دخان حرائق الغابات مليء بالمواد الكيميائية السامة - وإليك كيفية وصولهم إلى هناك

دخان حرائق الغابات مليء بالمواد الكيميائية السامة - وإليك كيفية وصولهم إلى هناك
حوّل دخان حرائق الغابات لون سماء سان فرانسيسكو إلى اللون البرتقالي في منتصف النهار في أوائل سبتمبر 2020.
راي شافيز / ميديانيوز جروب / ميركوري نيوز عبر غيتي إيماجز

عندما تستنشق دخانًا من حريق هائل ، فمن المحتمل أنك تستنشق مواد كيميائية سامة أكثر مما تدرك.

يمكن للتلوث من محطات الطاقة والمركبات والمبيدات الحشرية والأسمدة والمواد الكيميائية في النفايات أن تشق طريقها إلى الأشجار والنباتات. عندما تحترق هذه الأشجار والنباتات ، يتم إطلاق المواد الكيميائية جنبًا إلى جنب مع الجسيمات الضارة بالصحة في الدخان والغاز والرماد.

كان الملايين من الناس يتنفسون هذا الهواء الدخاني هذا العام حيث يشهد غرب الولايات المتحدة عام حريق شديد آخر. بحلول 1 أكتوبر 2020 ، كاليفورنيا قد تضاعف تقريبا الرقم القياسي السابق بالنسبة للمساحات المحترقة ، وما زال هناك خطر اندلاع حرائق غابات لعدة أسابيع.

As مهندس وعالم يدرس تلوث الهواء، لقد كنت أبحث في كيفية تراكم هذه المواد الكيميائية للتأثيرات الصحية للجسيمات الناتجة عن الحرائق لتسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك الربو والسكتة القلبية. لفهم المخاطر ، من المفيد فهم المواد الكيميائية التي يتنفسها الناس وكيف تدخل هذه المواد الكيميائية إلى الدخان في المقام الأول. فيما يلي إجابات لأربعة أسئلة رئيسية.

كيف تدخل المواد الكيميائية في دخان حرائق الغابات؟

هناك عدة عوامل تؤثر على سمية دخان حرائق الغابات. وتشمل هذه نوع الوقود الذي يحترق، وظروف الحريق ، مثل سواء كان يحترق أو يحترق، والمسافة بين الحريق الهائل والشخص الذي يتنفس الدخان ، وكذلك المدة التي يتعرض فيها هذا الشخص.

المواد الكيميائية المعنية تحدث فرقًا أيضًا. يمكن أن تأتي المواد الكيميائية التي ينتهي بها المطاف في مناطق حرائق الغابات من الأسمدة والمبيدات الحشرية من المزارع ، والنفايات والصرف الصحي من المصانع والمجتمعات ، وعوادم المركبات والعديد من المصادر الأخرى. من المعروف أن الأشجار تمتص كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون من الهواء. لكن التلوث على مستوى الأرض يمكن أن يكون كذلك تتحلل بواسطة الكائنات الحية الدقيقة في التربة وتؤخذ من خلال الجذور. ويمكن أن تتجمع المواد الكيميائية من مبيدات الآفات أو الأسمدة على الأوراق والنباتات ، كما يمكن الجسيمات من السيارات والمصانع.

عندما تحترق الأشجار والنباتات ، تخلق التفاعلات الكيميائية وتطلق العديد من الملوثات المختلفة التي تضر بصحة الإنسان. بينهم:


الحصول على أحدث من InnerSelf


  • أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين مرتبطان مشاكل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

  • مركبات عضوية متطايرة مثل البنزين والكريسول وثنائي فينيل وسيانيد الهيدروجين والنفثالين والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات يمكن أن تسبب صعوبة في التنفس والصداع والتعب والغثيان والقيء وتلف القرنية. لا تتم مراقبة معظمها بانتظام ، حتى أثناء حرائق الغابات.

  • الجسيمات الدقيقة ، أو PM2.5 ، هي واحدة من أكبر مخاوف حرائق الغابات من حيث الصحة ، والأكثر انتشارًا. تصبح الجزيئات الصغيرة معلقة في الهواء ويمكن أن تخترق عمق الرئتين. اعتمادًا على الجرعة والتكرار والمدة ، يمكن أن تسبب الجزيئات المستنشقة حالات مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وفشل القلب. دراسات وبائية ربط التعرض لمادة PM2.5 في دخان حرائق الغابات بالموت المبكر وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

عندما تحترق المواد في المنازل والمباني الأخرى ، فإن ذلك يضيف المزيد من الملوثات غير الصحية إلى المزيج.

يزيد تعرض رجال الإطفاء المتكرر للدخان من مخاطر تعرضهم للأضرار الصحية. (دخان حرائق الغابات مليء بالمواد الكيميائية السامة ، وهنا كيف وصلت إلى هناك)يزيد تعرض رجال الإطفاء المتكرر للدخان من مخاطر تعرضهم للأضرار الصحية. جوش إديلسون / وكالة الصحافة الفرنسية / غيتي إيماجز

هذه الملوثات ليست فقط ضار بالمجموعات الحساسة، مثل كبار السن وصغار الأطفال والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ؛ هم أيضا خطر على رجال الاطفاء الذين يتعرضون للدخان يومًا بعد يوم.

ما لا نعرفه حتى الآن هو مستوى التأثيرات الصحية للعديد من تلك المواد الكيميائية والملوثات ، مثل البنزين والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات وسيانيد الهيدروجين ، والتي لا يتم رصدها بانتظام بالطريقة التي يتم بها رصد الأوزون و PM2.5.

هل الدخان الذي يقطع مسافات طويلة لا يزال ضارًا؟

يمكن أن تنتقل ملوثات الهواء لمئات الأميال ، ويمكن أن يؤثر دخان حرائق الغابات على الأشخاص حتى لو لم يكن مرئيًا.

كما يمكن أن يصبح دخان حرائق الغابات أكثر سمية مع تقدمه في العمر ، مما يزيد من مخاطر تعرضه للرياح. عندما يكون الدخان في الهواء ، تتفاعل جزيئاته كيميائيًا مع الجزيئات الأخرى من خلال الأكسدة ، مما يخلق المزيد من المركبات التفاعلية التي تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا البشرية. وجد الباحثون في أوروبا أن السمية تضاعفت في غضون حوالي خمس ساعات وأصبحت بنفس القدر أقوى أربع مرات متأخر , بعد فوات الوقت.

يتم استنشاق الجسيمات الدقيقة الموجودة في دخان حرائق الغابات بسهولة في عمق الرئتين ويتم دمجها في الأكياس الهوائية الدقيقة هناك والتي تسمى الحويصلات الهوائية. يمكن أن يسبب الالتهاب والإجهاد التأكسدي ، مما يؤدي إلى تلف الرئة وتفاقم أمراض الجهاز التنفسي المختلفة ، بما في ذلك الربو.

وصل الدخان الناتج عن حرائق الغابات في كاليفورنيا إلى جميع أنحاء البلاد في منتصف سبتمبر 2020.وصل الدخان الناتج عن حرائق الغابات في كاليفورنيا إلى جميع أنحاء البلاد في منتصف سبتمبر 2020. ناسا وورلد فيو

لماذا يتسبب دخان الهشيم في تفاقم الربو؟

عندما يكون هناك ما يكفي من جزيئات دخان حرائق الغابات في الهواء ، تكون الممرات الهوائية البشرية عرضة للالتهابات. هذه مشكلة للأشخاص المصابين بالربو.

يتميز الربو بـ - ضيق وألم في الصدر ، سعال ، إرهاق ، صداع ، ضيق تنفس ، تسارع ضربات القلب وأزيز.

In دراسة حديثة، استخدمت أنا وزملائي نماذج النقل الكيميائي والاستشعار عن بعد والقياسات الأرضية لفصل PM2.5 في دخان حرائق الغابات عن PM2.5 من مصادر أخرى. وجدنا ارتباطًا أقوى بكثير بين الدخان والربو مما تم الإبلاغ عنه سابقًا. من المحتمل أن يكون لسمية الدخان ، بما في ذلك المواد الكيميائية التي لا تقاس غالبًا في الهواء المحيط ، مثل البنزين والفورمالديهايد وسيانيد النيتروجين ، علاقة به.

كيف يمكن للناس في المناطق المليئة بالدخان البقاء بأمان؟

هناك عدة خطوات يمكن أن يتخذها الأشخاص لحماية صحتهم عندما يكون الهواء مليئًا بالدخان.

(1) انتبه لمؤشر جودة الهواء المحلي. تجنب قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق عندما يكون هناك الكثير من الدخان ، وقلل من الأنشطة المجهدة بالخارج.

(2) حافظ على نظافة الهواء الداخلي. أغلق الأبواب والنوافذ عند وجود دخان ، واستخدم مرشح هواء داخلي قائم بذاته يمكنه إزالة الجزيئات. لا تزيد التلوث الداخلي باستخدام الشموع والمدافئ ، وتجنب استخدام المكانس الكهربائية التي يمكن أن تثير الغبار. لا تدخن.

(3) اتبع نصيحة طبيبك. إذا كنت تعاني من الربو أو أمراض الرئة أو القلب والأوعية الدموية الأخرى ، فتأكد من وجود خطة طوارئ.

(4) استخدم قناع الوجه N-95. إذا كان هناك حريق هائل في منطقتك أو دخان حريق هائل ، يجب عليك ارتداء قناع عند الخروج لمنع الجزيئات الضارة من دخول رئتيك.

عن المؤلف

جوشوا س. فو، أستاذ جون د. تيكل للهندسة وأستاذ الهندسة المدنية والبيئية ، جامعة تينيسي

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

سرب الإنسان: كيف تنشأ مجتمعاتنا وتزدهر وتسقط

مارك دبليو موفيت
0465055680إذا غامر شمبانزي داخل إقليم مجموعة مختلفة ، فمن المؤكد أنه سيتم قتله. لكن بإمكان أحد سكان نيويوركر السفر إلى لوس أنجلوس - أو بورنيو - دون خوف كبير. لم يفعل علماء النفس الكثير لتفسير ذلك: لقد ظلوا لسنوات يؤكدون أن بيولوجيانا تضع حداً صعبًا للغاية - حوالي 150 من الناس - على حجم مجموعاتنا الاجتماعية. لكن المجتمعات البشرية هي في الواقع أكبر بكثير. كيف ندير - إلى حد كبير - لنتوافق مع بعضنا البعض؟ في هذا الكتاب المحطم للنماذج ، يعتمد عالم الأحياء مارك دبليو موفيت على النتائج في علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا لشرح التعديلات الاجتماعية التي تربط المجتمعات. يستكشف كيف يحدد التوتر بين الهوية وعدم الكشف عن هويته كيف تتطور المجتمعات وتؤدي وظيفتها وتفشل. تجاوز البنادق والجراثيم والصلب و العاقل, سرب الإنسان يكشف كيف أن البشرية خلقت حضارات مترامية الأطراف من التعقيد الذي لا يضاهى - وما سوف تحتاجه للحفاظ عليها. متاح في أمازون

البيئة: العلم وراء القصص

بقلم جاي هـ. ويغوت ، ماثيو لابوساتا
0134204883البيئة: العلم وراء القصص هو أكثر الكتب مبيعًا لدورة العلوم البيئية التمهيدية المعروفة بأسلوب السرد الصديق للطالب وتكاملها مع القصص الحقيقية ودراسات الحالة وعرضها لأحدث العلوم والأبحاث. ال 6th الطبعة يتميز بفرص جديدة لمساعدة الطلاب على رؤية الروابط بين دراسات الحالة المتكاملة والعلوم في كل فصل ، ويوفر لهم فرصًا لتطبيق العملية العلمية على الاهتمامات البيئية. متاح في أمازون

Feasible Planet: دليل لحياة أكثر استدامة

كين كرويس
0995847045هل تشعر بالقلق إزاء حالة كوكبنا وتأمل أن تجد الحكومات والشركات وسيلة مستدامة لنا لنعيشها؟ إذا كنت لا تفكر في الأمر بشدة ، فهذا قد ينجح ، لكن هل سينجح؟ إذا تركناها بمفردها ، مع سائقي شعبية وأرباح ، لست مقتنعًا بذلك. الجزء المفقود من هذه المعادلة هو أنت وأنا. يمكن للأفراد الذين يعتقدون أن الشركات والحكومات القيام بعمل أفضل. الأفراد الذين يعتقدون أنه من خلال العمل ، يمكننا شراء المزيد من الوقت لتطوير وتنفيذ حلول لقضايانا الحرجة. متاح في أمازون

من الناشر:
عمليات الشراء على موقع أمازون تذهب لتحمل تكلفة جلبك InnerSelf.com, MightyNatural.com, و ClimateImpactNews.com دون أي تكلفة ودون المعلنين الذين يتتبعون عادات التصفح الخاصة بك. حتى إذا قمت بالنقر فوق رابط ولكنك لا تشتري هذه المنتجات المحددة ، فإن أي شيء آخر تشتريه في هذه الزيارة نفسها على Amazon يدفع لنا عمولة صغيرة. لا توجد تكلفة إضافية عليك ، لذا يرجى المساهمة في هذا الجهد. بامكانك ايضا استخدام هذا الرابط لاستخدامه في Amazon في أي وقت حتى تتمكن من المساعدة في دعم جهودنا.

al
دعم وظيفة جيدة!
enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أكتوبر 11 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الحياة رحلة ، وكما هو الحال في معظم الرحلات ، تأتي مع تقلباتها. ومثلما يتبع النهار دائمًا الليل ، تنتقل تجاربنا الشخصية اليومية من الظلام إلى النور ، ذهابًا وإيابًا. ومع ذلك،…
النشرة الإخبارية InnerSelf: أكتوبر 4 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
مهما كان ما نمر به ، فرديًا وجماعيًا ، يجب أن نتذكر أننا لسنا ضحايا لا حول لهم ولا قوة. يمكننا استعادة قوتنا لشفاء حياتنا ، روحيا وعاطفيا ، أيضا ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 27 و 2020
by InnerSelf الموظفين
إحدى أعظم قوة الجنس البشري هي قدرتنا على أن نكون مرنين ، وأن نكون مبدعين ، وأن نفكر خارج الصندوق. أن نكون شخصًا آخر غير ما كنا عليه بالأمس أو في اليوم السابق. يمكننا ان نغير...…
ما يصلح لي: "لأعلى خير"
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
السبب في أنني أشارك "ما يناسبني" هو أنه قد يعمل معك أيضًا. إذا لم تكن الطريقة التي أفعل بها ذلك بالضبط ، نظرًا لأننا جميعًا فريدون ، فقد يكون بعض التباين في الموقف أو الطريقة أمرًا جيدًا ...
هل كنت جزءًا من المشكلة آخر مرة؟ هل ستكون جزءًا من الحل هذه المرة؟
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
هل قمت بالتسجيل للتصويت؟ هل صوتت؟ إذا كنت لن تصوت ، فستكون جزءًا من المشكلة.

Wildfire Smoke Is Laced With Toxic Chemicals – Here's How They Got There

Wildfire Smoke Is Laced With Toxic Chemicals – Here's How They Got There
Wildfire smoke turned the San Francisco sky orange in the middle of the day in early September 2020.
Ray Chavez/Medianews Group/The Mercury News via Getty Images

When you breathe in smoke from a wildfire, you’re probably inhaling more toxic chemicals than you realize.

Pollution from power plants and vehicles, pesticides, fertilizers and chemicals in waste can all make their way into trees and plants. When those trees and plants burn, chemicals are released along with health-harming particulate matter in the smoke, gas and ash.

Millions of people have been breathing that smoky air this year as the western U.S. experiences another extreme fire year. By Oct. 1, 2020, California had nearly doubled its previous record for acreage burned, and several weeks of wildfire risk were still ahead.

As an engineer and scientist who studies air pollution, I have been looking into how those chemicals compound the health effects of particulate matter from fires to create respiratory and cardiovascular problems, including asthma and cardiac arrest. To understand the risks, it helps to understand what chemicals people are breathing and how those chemicals get into smoke in the first place. Here are answers to four key questions.

How do chemicals get into wildfire smoke?

Several factors affect the toxicity of wildfire smoke. These include the type of fuel that is burning, the fire conditions, such as whether it is smoldering or burning, and the distance between the wildfire and the person breathing the smoke, as well as how long that person is exposed.

The chemicals involved also make a difference. The chemicals that end up in wildfire areas can come from fertilizers and pesticides from farms, waste and sewage from factories and communities, vehicle exhaust and many other sources. It’s well known that trees absorb large amounts of carbon dioxide from the air. But ground-level pollution can also be decomposed by microorganisms in the soil and taken up through the roots. And chemicals from pesticides or fertilizers can collect on leaves and plants, as can particulate matter from vehicles and factories.

When trees and plants burn, chemical reactions create and release many different pollutants that are harmful to human health. Among them:


 Get The Latest From InnerSelf


  • Carbon monoxide and nitrogen oxides have been associated with respiratory and cardiovascular problems.

  • Volatile organic compounds like benzene, cresols, diphenyl, hydrogen cyanide, naphthalene and polycyclic aromatic hydrocarbons can cause difficulty breathing, headache, fatigue, nausea, vomiting and corneal damage. Most of these are not regularly monitored, even during wildfires.

  • Fine particulate matter, or PM2.5, is one of the biggest wildfire concerns in terms of health, and the most prevalent. The tiny particles become suspended in the air and can penetrate deep into the lungs. Depending on the dose, frequency and duration, the inhaled particles can cause conditions such as asthma, bronchitis and heart failure. Epidemiological studies have connected exposure to PM2.5 in wildfire smoke to early death, respiratory diseases and cardiovascular diseases.

When the materials in homes and other buildings burn, that adds more unhealthy pollutants to the mix.

Wildland firefighters’ frequent exposure to smoke raises their risks of health damage. (wildfire smoke is laced with toxic chemicals here s how they got there)Wildland firefighters’ frequent exposure to smoke raises their risks of health damage. Josh Edelson/AFP/Getty Images

These pollutants are not only harmful for sensitive groups, such as older people, young children and people with chronic diseases; they are also a risk for firefighters who are exposed to the smoke day after day.

What we do not yet know is the level of health effects from many of those chemicals and pollutants, such as benzene, polycyclic aromatic hydrocarbons and hydrogen cyanide, that are not regularly monitored the way ozone and PM2.5 are.

Is smoke that travels long distances still harmful?

Air pollutants can travel hundreds of miles, and wildfire smoke can affect people even if it isn’t visible.

Wildfire smoke can also grow more toxic as it ages, creating a higher risk for people downwind. When smoke is in the air, its particles chemically react with other molecules through oxidation, creating more reactive compounds called free radicals that can damage human cells. Researchers in Europe found the toxicity doubled within about five hours and became as much as four times more potent over time.

The fine particulate matter in wildfire smoke is easily inhaled deep into the lungs and embedded in the tiny air sacs there called alveoli. It can cause inflammation and oxidative stress, leading to lung damage and worsening of various respiratory diseases, including asthma.

Smoke from California’s wildfires reached across the country in mid-September 2020. Smoke from California’s wildfires reached across the country in mid-September 2020. NASA Worldview

Why does wildfire smoke worsen asthma?

When there are enough wildfire smoke particles in the air, human airways are prone to inflammation. That’s a problem for people with asthma.

Asthma is characterized by chest tightness and pain, cough, fatigue, headache, shortness of breath, rapid heartbeat and wheezing.

In a recent study, my colleagues and I used chemical transport models, remote sensing and ground measurements to separate PM2.5 in wildfire smoke from PM2.5 from other sources. We found a substantially stronger association between smoke and asthma than previously reported. The toxicity of the smoke, including chemicals not often measured in ambient air, like benzene, formaldehyde and nitrogen cyanide, likely has something to do with it.

How can people in smoky areas stay safe?

There are several steps people can take to protect their health when the air is smoky.

(1) Pay attention to the local air quality index. Avoid spending too much time outdoors when there is a lot of smoke, and minimize strenuous activities outdoors.

(2) Keep indoor air clean. Close doors and windows when there is smoke, and use a free-standing indoor air filter that can remove particles. Do not increase indoor pollution by using candles and fireplaces, and avoid using vacuum cleaners that can stir up dust. Do not smoke.

(3) Follow your doctor’s advice. If you have asthma or other lung or cardiovascular diseases, make sure you have an emergency plan.

(4) Use an N-95 face mask. If there is a wildfire in your area or wildfire smoke, you should wear a mask when you go out to prevent harmful particles from entering your lungs.

About the Author

Joshua S. Fu, John D. Tickle Professor of Engineering and Professor of Civil and Environmental Engineering, University of Tennessee

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

The Human Swarm: How Our Societies Arise, Thrive, and Fall

by Mark W. Moffett
0465055680If a chimpanzee ventures into the territory of a different group, it will almost certainly be killed. But a New Yorker can fly to Los Angeles--or Borneo--with very little fear. Psychologists have done little to explain this: for years, they have held that our biology puts a hard upper limit--about 150 people--on the size of our social groups. But human societies are in fact vastly larger. How do we manage--by and large--to get along with each other? In this paradigm-shattering book, biologist Mark W. Moffett draws on findings in psychology, sociology and anthropology to explain the social adaptations that bind societies. He explores how the tension between identity and anonymity defines how societies develop, function, and fail. Surpassing Guns, Germs, and Steel and Sapiens, The Human Swarm reveals how mankind created sprawling civilizations of unrivaled complexity--and what it will take to sustain them.   Available On Amazon

Environment: The Science Behind the Stories

by Jay H. Withgott, Matthew Laposata
0134204883Environment: The Science behind the Stories is a best seller for the introductory environmental science course known for its student-friendly narrative style, its integration of real stories and case studies, and its presentation of the latest science and research. The 6th Edition features new opportunities to help students see connections between integrated case studies and the science in each chapter, and provides them with opportunities to apply the scientific process to environmental concerns. Available On Amazon

Feasible Planet: A guide to more sustainable living

by Ken Kroes
0995847045Are you concerned about the state of our planet and hope that governments and corporations will find a sustainable way for us to live? If you do not think about it too hard, that may work, but will it? Left on their own, with drivers of popularity and profits, I am not too convinced that it will. The missing part of this equation is you and me. Individuals who believe that corporations and governments can do better. Individuals who believe that through action, we can buy a bit more time to develop and implement solutions to our critical issues. Available On Amazon

From The Publisher:
Purchases on Amazon go to defray the cost of bringing you InnerSelf.com, MightyNatural.com, and ClimateImpactNews.com at no cost and without advertisers that track your browsing habits. Even if you click on a link but don't buy these selected products, anything else you buy in that same visit on Amazon pays us a small commission. There is no additional cost to you, so please contribute to the effort. You can also use this link to use to Amazon at any time so you can help support our efforts.

 

al
enafarzh-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

follow InnerSelf on

facebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

FROM THE EDITORS

InnerSelf Newsletter: October 18, 2020
by InnerSelf Staff
These days we are living in mini-bubbles... in our own homes, at work, and in public, and possibly in our own mind and with our own emotions. However, living in a bubble, or feeling like we are…
InnerSelf Newsletter: October 11, 2020
by InnerSelf Staff
Life is a journey and, as most journeys, comes with its ups and downs. And just like day always follows night, so do our personal daily experiences go from dark to light, and back and forth. However,…
InnerSelf Newsletter: October 4, 2020
by InnerSelf Staff
Whatever we are going through, both individually and collectively, we must remember that we are not helpless victims. We can reclaim our power to heal our lives, spiritually and emotionally, as well…
InnerSelf Newsletter: September 27, 2020
by InnerSelf Staff
One of the great strength of the human race is our ability to be flexible, to be creative, and to think outside the box. To be someone other than we were yesterday or the day before. We can change...…
What Works For Me: "For The Highest Good"
by Marie T. Russell, InnerSelf
The reason I share "what works for me" is that it may work for you as well. If not exactly the way I do it, since we are all unique, some variance of the attitude or method may very well be something…