اختبار جديد للدم قد يجنب مرضى السرطان من العلاج الكيميائي غير الضروري بعد الجراحة

اختبار جديد للدم قد يجنب مرضى السرطان من العلاج الكيميائي غير الضروري بعد الجراحة
العديد من مرضى السرطان لديهم العلاج الكيميائي بعد الجراحة ، ولكن ليس كلهم ​​في حاجة إليها بالفعل.
shutterstock.com

يمكن قريبا العديد من مرضى السرطان أن يدخروا الآثار الجانبية غير الضرورية للعلاج الكيميائي بعد إجراء عملية جراحية لإزالة ورمهم. اختبار الدم يجري تجربتها في أكثر من مستشفى 40 في أستراليا ونيوزيلندا يهدف إلى اكتشاف ما إذا كانت هناك أي خلايا سرطانية متبقية في الجسم بعد الجراحة ، مما قد يؤدي إلى عودة السرطان.

لا يوجد حاليا أي وسيلة موثوقة لمعرفة أي مرضى سوف يعودون السرطان بعد الجراحة. لذا ، فإن مرضى السرطان في مرحلة مبكرة غالباً ما يتلقون العلاج الكيميائي بعد العلاج الجراحي كإجراء احترازي - للتخلص من أي خلايا سرطانية يمكن أن تبقى.

لكن العلاج الكيميائي يأتي مع مجموعة من الآثار الجانبية الخطيرة. على المدى القصير ، وتشمل هذه الألم ، والتعب ، والغثيان والقضايا الأخرى في الجهاز الهضمي ، ومشاكل النزيف وزيادة القابلية للعدوى. الآثار الجانبية على المدى الطويل قد تشمل مشاكل في القلب والرئة والأعصاب والذاكرة ، وقضايا الخصوبة.

عندما تمزق وتموت الخلايا السرطانية - وهو ما تفعله دائما - فإنها تطلق محتوياتها ، بما في ذلك الحمض النووي الخاص بالسرطان ، الذي يطفو بحرية في مجرى الدم. وهذا ما يسمى "دنا الورم المتداولة" أو ctDNA. إذا تم الكشف عن ctDNA بعد الجراحة ، فهذا يشير إلى وجود خلايا سرطانية مجهرية في المريض لم يتم التقاطها من خلال الاختبارات القياسية.

وتبين البحوث المرضى الذين لديهم حساسية لنمو الورم الحامض النووي بعد الجراحة لديهم مخاطر عالية للغاية لحدوث انتكاس للسرطان (قريب من 100٪) في حين أن المرضى الذين لديهم اختبار سلبي لديهم خطر منخفض جداً للانتكاس (أقل من 10٪).

بدأت التجارب الحالية في مرحلة مبكرة من مرضى سرطان الأمعاء في 2015. وقد أظهرت هذه أن اختبار ctDNA يمكن أن يحدد ما إذا كان يمكن تقسيم المرضى إلى مجموعات "عالية المخاطر" و "منخفضة المخاطر". امتدت التجارب لاحقا إلى النساء المصابات بسرطان المبيض في 2017 وسوف تمتد قريبا إلى سرطان البنكرياس.

النتائج من نفس الاختبار يمكن أن تساعد أيضا في قياس الجرعة بالنسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى العلاج الكيميائي ، اعتمادا على خطر عودة السرطان.


الحصول على أحدث من InnerSelf


لماذا نحتاج الاختبار؟

عندما يتم تشخيص مريض مصاب بسرطان ، مثل سرطان الأمعاء في مرحلة مبكرة ، يبدو أن أورامه تقتصر على الأمعاء دون وجود دليل على انتشارها في أماكن أخرى من الجسم. ولكن بعد جراحة ناجحة لإزالة سرطان الأمعاء ، حوالي الثلث من هؤلاء المرضى سوف يتعرضون لتكرار السرطان في أماكن أخرى من الجسم في السنوات التالية.

هذا يدل على أن الخلايا السرطانية قد انتشرت بالفعل في وقت التشخيص ، ولكن لا يمكن الكشف عنها باستخدام اختبارات الدم القياسية الحالية والمسح الضوئي. إذا كان هؤلاء المرضى قد عولجوا بالعلاج الكيميائي بعد الجراحة ، كان من الممكن منع هذه الانتكاسات من خلال استئصال الخلايا السرطانية المتبقية المجهرية المسؤولة عن عودة السرطان.

في حالة سرطان الأمعاء ، يعتمد القرار المتعلق باستخدام العلاج الكيميائي على تقييم للسرطان الذي تم إزالته في وقت الجراحة في المختبر. على سبيل المثال ، إذا كانت هناك خلايا سرطانية في الغدد اللمفاوية بجانب الأمعاء (وهي عبارة عن سرطان 3 في المرحلة) ، هناك احتمال متزايد بأن السرطان قد انتشر بالفعل في مكان آخر.

بالنسبة للسرطانات الأخرى ، مثل المبيض والبنكرياس ، تُستخدم طرق أخرى لتحديد ما إذا كان العلاج الكيميائي ضروريًا. لكنهم جميعا يفتقرون إلى الدقة. في نهاية المطاف ، لن يعاني بعض المرضى المعرضين لخطر كبير من تكرار الإصابة بالسرطان ، لأن سرطانهم قد تم علاجه عن طريق الجراحة وحدها ، بينما يعاني مرضى آخرون معرضون لخطر منخفض من تكرار الإصابة.

لذلك ، يتم علاج العديد من مرضى سرطان الأمعاء في الوقت الحالي مع العلاج الكيميائي لمدة ستة أشهر والآثار الجانبية المرتبطة بها ، على الرغم من أنها لا تحتاج إلى علاجها. في حين أن الآخرين الذين يحتمل أن يستفيدوا من العلاج لا يتلقون العلاج الكيميائي اللازم لأنه يبدو أنهم في خطر منخفض.

أكثر من مرضى 400 لقد انضم بالفعل in المحاكمات ولكن هناك أمل أن ينمو هذا إلى أكثر من 2,000. ومن المتوقع أن تستمر التجارب حتى 2021 لسرطان الأمعاء و 2019 لسرطان المبيض.

تم تطوير اختبار ctDNA من خلال التعاون بين Walter و Eliza Hall Institute و Johns Hopkins Kimmel Cancer Center، US.

يمكن للقدرة على إيجاد وقياس الحمض النووي للسرطان في دم المريض أن تحدث ثورة في رعاية مرضى السرطان. الخطوة التالية هي تحديد كيفية استخدامها في العيادة.المحادثة

نبذة عن الكاتب

جين تي ، أستاذ مشارك ، معهد والتر وإليزا هول

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = risk of chemotherapy؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ديموقراطي أو جمهوري ، الأمريكيون غاضبون ، محبطون وغارقون
ديموقراطي أو جمهوري ، الأمريكيون غاضبون ، محبطون وغارقون
by ماريا سيليست فاغنر وبابلو ج. بوزكوفسكي

New Blood Test Could Spare Cancer Patients From Needless Chemotherapy After Surgery

disease

New Blood Test Could Spare Cancer Patients From Needless Chemotherapy After Surgery
Many cancer patients have chemotherapy after surgery, but not all of them actually need it.
shutterstock.com

Many cancer patients could soon be spared the unnecessary side effects of chemotherapy after having surgery to remove their tumour. A blood test being trialled at more than 40 hospitals across Australia and New Zealand aims to detect whether there are any cancer cells remaining in the body after surgery, which could lead to the cancer returning.

There is currently no reliable way of knowing which patients will have their cancer return after surgery. So, early stage cancer patients often receive chemotherapy after surgical treatment as a precaution – to mop up any cancer cells that could remain.

But chemotherapy comes with a host of serious side effects. Short-term, these include pain, fatigue, nausea and other digestive issues, bleeding problems and an increased susceptibility to infection. Long term side-effects may include heart, lung, nerve and memory problems, and fertility issues.

When cancer cells rupture and die – which they are always doing – they release their contents, including cancer-specific DNA, that float freely in the bloodstream. This is called “circulating tumour DNA” or ctDNA. If ctDNA is detected after surgery, this indicates there are remaining microscopic cancer cells in the patient that weren’t picked up by standard tests.

Research shows patients positive for circulating tumour DNA after surgery have an extremely high risk of cancer relapse (close to 100%) while those with a negative test have a very low risk of relapse (less than 10%).

Current trials in early-stage bowel cancer patients started in 2015. These have shown the ctDNA test can determine whether patients can be divided into “high risk” and “low risk” groups. The trials were later extended to women with ovarian cancer in 2017 and will soon extend to pancreatic cancer.

Results from the same test could also help scale the dose for the patients who do need chemotherapy, depending on their risk of cancer returning.

Why do we need the test?

When a patient with a cancer, such as early stage bowel cancer, is diagnosed, their tumours seem to be limited to the bowel with no evidence of spread to elsewhere in the body. But after a successful surgery to remove the bowel cancer, around one-third of these patients will experience cancer recurrence elsewhere in the body in the following years.

This shows that cancer cells have already spread at the time of diagnosis, but could not be detected using our current standard blood tests and scans. If these patients had been treated with chemotherapy after surgery, these relapses would have been prevented by eradicating the microscopic residual cancer cells responsible for the cancer’s return.

In the case of bowel cancer, the decision on whether to use chemotherapy is based on an assessment of the cancer removed at the time of surgery in the lab. For example, if there are cancer cells in the lymph glands next to the bowel (a stage 3 cancer), there is an increased probability the cancer has already spread elsewhere.

For other cancers, such as ovarian and pancreatic, other methods are used to determine whether chemotherapy is necessary. But they all lack precision. Ultimately, some high-risk patients will not have cancer recurrence because their cancer has been cured by surgery alone, while other apparently low-risk patients will suffer from recurrence.

So, many bowel cancer patients are currently treated with six months of chemotherapy and its associated side effects, even though they do not need to be treated. While others that would potentially benefit from treatment do not receive the necessary chemotherapy because they appear to be at low risk.

More than 400 patients have already joined in the trials but there is hope this will grow to more than 2,000. The trials are expected to run until 2021 for bowel cancer and 2019 for ovarian cancer.

The ctDNA test was developed through a collaboration between the Walter and Eliza Hall Institute and Johns Hopkins Kimmel Cancer Centre, US.

The ability to find and measure cancer DNA in patient’s blood could revolutionise cancer care. The next step is to determine how it can be used in the clinic.The Conversation

About The Author

Jeanne Tie, Associate Professor, Walter and Eliza Hall Institute

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

China Rx: Exposing the Risks of America's Dependence on China for Medicine
diseaseAuthor: Rosemary Gibson
Binding: Kindle Edition
Format: Kindle eBook
Publisher: Prometheus Books

Buy Now

Personalized Therapy for Multiple Myeloma
diseaseBinding: Hardcover
Publisher: Springer
List Price: $109.99

Buy Now

Perioperative Chemotherapy: Rationale, Risk and Results (Recent Results in Cancer Research)
diseaseBinding: Paperback
Publisher: Springer
List Price: $159.00

Buy Now

disease
enarzh-CNtlfrdehiidjaptrues

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

Support A Good Job!