هل يمكن جعل بدائل صبغة الشعر الطبيعية للعمل؟

الصحة

صبغ الشعر الطبيعي 1 8

هل تعرف حقاً ما الذي تضعينه على شعرك؟ العديد من أصباغ الشعر التي يمكنك شراؤها في المحلات التجارية أو تصفيف الشعر تحتوي على مواد كيميائية سامة يمكن أن يسبب مشاكل جلدية أو حتى يزيد من فرص طفرات الدنا (وهو سبب محتمل للسرطان). نتيجة لذلك (ولتوفير المال) ، يتحول العديد من الناس إلى بدائل طبيعية مفترضة ، مع عرض الإنترنت وفرة من الخلطات محلية الصنع والنباتية. ومع ذلك ، فإن قلة قليلة منها تقدم أدلة كثيرة على أنها تلون الشعر.

أجرت أنا وزملائي مؤخرا أبحاثا لمعرفة ما إذا كان التصوير بالموجات فوق الصوتية ، والذي يستخدم لتشجيع الأقمشة لامتصاص الأصباغ ، يمكن أن يساعد أيضا ألوان الشعر الطبيعية على أن تكون أكثر فعالية. ولكن في حين كانت النتائج إيجابية ، وجدنا أيضًا أن العلاج - وبعض الأصباغ الطبيعية نفسها - يمكن أيضًا أن يسبب تلفًا في الشعر.

تعمل أصباغ الشعر عن طريق ملء خيوط الشعر مع المواد الكيميائية الملونة ، والتي تدخل من خلال مسام الشعر. في الصبغات الدائمة ، يمر نوعان من الجزيئات بهذه الثقوب ، ثم يتفاعلان لتشكيل نوع أكبر من الجزيء الذي يكون كبيرًا جدًا بحيث لا يمكن أن يخرج مرة أخرى. في هذه الأثناء ، تتغلغل الأصباغ شبه الدائمة فقط في الطبقات الخارجية للشعر وتستخدم مواد كيميائية تحب التمسك بروتين الكيراتين في الشعر. في كلتا الحالتين ، يمكن أن تساعد المحاليل القلوية مثل الأمونيا على انتفاخ الشعر وفتح شعر الشعر وتوسيع المسام لتحسين الاختراق وتحسين اللون.

يُوصى باستخدام مجموعة كبيرة من المنتجات الطبيعية عبر الإنترنت لتغطية الشعر الرمادي ، مما يؤدي إلى إبراز الأشياء البارزة أو حتى تغيير لون الشعر بالكامل. المواد المقترحة تشمل القهوة والشاي والشمندر والجزر, جلود البصل ، بذور النجيلة وخلق لذيذة من الخل وصلصة الصويا. بما أن هذه هي كل الأشياء التي نتناولها ، فهي غير سامة بطبيعتها ، ولكن معظم المقالات التي توصي بها تقترح إعادة التقديم كل أسبوع أو أسبوعين وتقديم القليل من الأدلة التي تعمل في الواقع.

اقتراح مشترك لتسليط الضوء على استخدام عصير الليمون والعسل وأشعة الشمس. وتسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية تلف الميلانين الذي ينتج عنه لون أصفر اللون ، كما أن كمية صغيرة من حمض الليمون في عصير الليمون يمكن أن تسرع من هذا التفاعل. ولكن يمكن للحامض أيضا تقليص رمح كل حبلا ، وترك الشعر أرق ، ويزيل الشعر من الزيوت الأساسية والرطوبة.

يمكنك أيضا شراء صبغات الشعر التي تستخدم المكونات المشتقة بشكل طبيعي. إذا كنت لا تمانع في الحصول على شعر أرجواني ، أحد المكونات الطبيعية التي ثبت أنها تعمل هو مستخلص عنب الثعلب. ومع ذلك ، فإن المكونات الأكثر شيوعا في الأصباغ الطبيعية هي الحناء أو النيلي ، مع استخدام henna يعود تاريخه إلى المصريون القدماء. عند خلطها بالنيلي ، يمكن للحناء إنشاء مجموعة من الظلال من البني إلى الأسود. هذه المستخلصات اللونية تعمل بطريقة مشابهة للأصباغ المؤقتة وتكثف على سطح الشعر. ولكن مثل غيرها من الأصباغ النباتية ، فإن علاجات الحناء هي محدودة فوضى بهم والحاجة إلى إعادة تطبيقها في كثير من الأحيان.

هل يمكن جعل بدائل صبغة الشعر الطبيعية للعمل؟صبغة حنة الشعر طبيعية ولكنها محدودة. fotolotos / شترستوك

لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تحسين خصائص صبغ الشعر لأصباغ الشعر الطبيعية ، أنا وزملائي اختبارها مؤخرا آثار الموجات فوق الصوتية على عينات من شعر الماعز. لم ينحصر هذا الأمر في إخراج الماعز من مصففي الشعر المحليين. توفر عينات شعر الماعز ذو الألوان الفاتحة مصدرًا ثابتًا للاختبار ولها خصائص مشابهة لشعر الإنسان.

نحن نعلم بالفعل أن الموجات فوق الصوتية يمكن أن تحسن أداء الأصباغ الطبيعية على صوف, حرير و قطن. إنه يخلق موجة ضغط في السوائل التي تنمو وتنهار فقاعات صغيرة ، مما يخلق غزارة دقيقة ، اعتمادًا على خصائص الموجات فوق الصوتيةيمكن أن يساعد جزيئات السائل على التحرك بشكل أسرع. في ظل ظروف معينة ، يمكن للموجات فوق الصوتية أيضا فتح مسام المواد الطبيعية. أظهرت نتائجنا أنه بالإعدادات الصحيحة ، يمكن أن تعمل الموجات فوق الصوتية على خفض زمن الصبغة المعتاد لمدة ساعتين من الأصباغ القائمة على الحناء.

أضرار الشعر

ولكننا أخذنا أيضًا صورًا مكبرة للشعر باستخدام مجهر إلكتروني مسح قبل وبعد العلاجات المختلفة. وأظهرت هذه أنه عندما تم تطبيق الموجات فوق الصوتية لفترة طويلة بما فيه الكفاية ، غيرت بنية الشعر ، وخلق بصيلات شعر الشكل المختلفة التي شوهدت سابقا في مرضى خلل التنسج الأديمى.

في بعض الحالات ، كان هناك بعض الضرر السطحي للشعر ، على الأرجح من التآكل الناجم عن فقاعات فوق صوتية تنهار بالقرب من أو على سطح الشعر. كما أظهرت الصور أن الصبغ القائم على الحناء يمكن أن يتلف الطبقة الخارجية أو بشرة الشعر ، والتي ترتبط عادة بالشعر الجاف والتالف.

بشكل عام ، كانت الموجات فوق الصوتية في ظل الظروف الصحيحة قادرة على خلق لون أكثر كثافة كان أكثر مقاومة للغسيل من استخدام صبغة الحناء من تلقاء نفسها ، ودون إتلاف الشعر. ولكن قبل أن تدخلي رأسك في حمام بالموجات فوق الصوتية ، نحتاج إلى تحديد جميع الآثار المتعلقة بالسلامة. ستكون خطوتنا التالية هي النظر في كيفية استخدام الموجات فوق الصوتية بأفضل طريقة لتحسين صيغ الصباغة المختلفة دون الإضرار بالشعر وكيف يمكن استخدامها في العالم الحقيقي.

حتى الآن ، لا يبدو أن هناك أي صبغات شعر طبيعية بدون عيوبها. ولكن هناك بالتأكيد مجالا للمنتجات الجديدة التي لا تنطوي على تلطيخ ، رائحة الطعام لزجة في شعرك.المحادثة

نبذة عن الكاتب

مادلين بوسماكر ، محاضر في الهندسة الكيميائية ، جامعة سري

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

101 سهل منتجات محلية الصنع لبشرتك ، والصحة والصفحة الرئيسية: مشاريع DIY جميع الزملاء نردي الطبيعية باستخدام الأعشاب والزهور والنباتات الأخرى التي توجد عادة

الصحةمؤلف: يان بيري
ملزم: كتاب ورقي الغلاف
ميزات:
  • صفحة الشارع

العلامة التجارية: Macmillan Publishers
الاستوديو: صفحة شارع النشر
التسمية: صفحة شارع النشر
الناشر: صفحة شارع النشر
الصانع: صفحة شارع النشر

اشتر الآن
مراجعة تحريرية:

احصل على اللون الأخضر في كل جزء من حياتك باستخدام هذه المنتجات العشبية السهلة الطبيعية

أطلق منتجات التنظيف والعناية بالبشرة السامة والمنظّمة خارج الباب وجلب المتعة الطبيعية للشفاء في حياتك من خلال المشاريع البسيطة والمتعددة الاستخدامات في 101 Easy محلية الصنع المنتجات لبشرتك ، الصحة والمنزل. في هذا المورد المذهل ، يعلمك Jan Berry أساسيات صنع منتجات العناية بالبشرة والعناية بالشعر ، والعلاجات الصحية والمنظفات المنزلية ، ثم كيفية تخصيصها في عناصر فريدة وشخصية حقًا! سوف تتعلم كيفية صنع:

- منظف الوجه والعسل والشوفان
- غسول بارد للجسم بالنعناع
- غسول آذريون أساسي
- قضبان فرك الملح المملحة بالأزهار
- بلسم الريحان والليمون
- صابون الشوفان باللافندر
- البنفسجي شراب قرحة الحلق
- منظف عداد الزعتر
- منظف الغسيل باللافندر
- وأكثر من ذلك بكثير!

جميع المشاريع سهلة في صنع واستخدام الأعشاب والزهور والزيوت والمكونات الطبيعية الأخرى الشائعة الاستخدام. لا المعدات الفاخرة أو الخبرة السابقة المطلوبة! إذا لم يكن لديك عنصر معين في متناول اليد ، يقدم جان نصائح حول كيفية الاستبدال وما هو الأفضل. لم يكن الذهاب إلى اللون الأخضر أسهل أو أكثر بأسعار معقولة. مع هذا الكتاب ، يمكنك استخدام المكونات الطبيعية المحلية لجعل شيء جميل وفعال وجيد لك ولعائلتك.





المنتجات الطبيعية: العزل ، توضيح البنية ، التاريخ

الصحةمؤلف: ديتر Sicker
ملزم: كتاب ورقي الغلاف
الخالق (ق):
  • كولين ليدارد

الاستوديو: ايلي VCH
التسمية: ايلي VCH
الناشر: ايلي VCH
الصانع: ايلي VCH

اشتر الآن
مراجعة تحريرية: يقدم هذا الكتاب الذي كتبه مؤلفون ذوو خبرة ، العديد من المنتجات اليومية الطبيعية مع مجموعة كبيرة من التنوع الهيكلي. تم ترتيب عشرون منتجًا طبيعيًا في خمسة أقسام ، تصف ثلاثة قلويدات وخمسة مركبات ملونة وثلاثة كربوهيدرات وجليكوسيدات وسبعة تيربينويدات ومركبتين عطريتين.
اعتمادًا لنهج تعليمي للغاية ، يتميز كل فصل بهيكل موحد: المعلومات الأساسية والمعلومات المتعمقة حول عمليات العزل والتوصيف الهيكلي بالإضافة إلى قسم الأسئلة والأجوبة في النهاية. إلى جانب المعلومات النظرية ، يتم أيضًا تضمين العديد من التلميحات العملية للعمل المخبري. يتم توفير نظرة عامة شاملة على التحليل الطيفي للأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والرطوبة بالرنين المغناطيسي النووي ، فضلاً عن قياس الطيف الكتلي لكل مركب مثالي ، ويدعم فهم هذه الطرق من خلال الأسئلة والتمارين الختامية.
يعمل هذا الكتاب المدرسي ذو الألوان الكاملة على التعليم والتسلية على تحويل عملية التعلم إلى متعة حقيقية ، ليس فقط للطلاب في كيمياء المنتجات الطبيعية ولكن أيضًا للمهنيين ذوي الخبرة.




محلية الصنع: منتجات 707 لجعل نفسك لتوفير المال والأرض

الصحةمؤلف: محرري مجلة ريدرز دايجست
ملزم: كتاب ورقي الغلاف
الاستوديو: مجلة ريدرز دايجست
التسمية: مجلة ريدرز دايجست
الناشر: مجلة ريدرز دايجست
الصانع: مجلة ريدرز دايجست

اشتر الآن
مراجعة تحريرية: اصنع الدبابيس المؤن الخاصة بك ، ومنتجات التنظيف ، وأغذية الحيوانات الأليفة ، ومستلزمات الصحة والجمال ، ومئات من الأدوات المنزلية الأخرى - سريعة وجديدة وأكثر طبيعية.

فيما يلي وصفات بديلة منخفضة التكلفة وطبيعية لأكثر من 700 منتجات ذات علامات تجارية تشتريها أسبوعيًا وأسبوعًا في السوبر ماركت أو الصيدلية أو متجر الخصم. وفر ثروة من صنع منتجات الطبخ والتنظيف وأدوات الزينة اليومية الخاصة بك! في نفس الوقت ، سوف تملأ خزاناتك بمنتجات جديدة فائقة الجودة تعمل أو تذوق بشكل رائع - بدون جميع المواد الكيميائية والمواد الحافظة للإصدارات التي تم شراؤها من المتجر. بالإضافة إلى ذلك ، "فكر باللون الأخضر" - سوف تقلل إلى حد كبير من كمية النفايات والقمامة غير المجدية ، الضارة بالبيئة - رش الزجاجات والجرار والعلب. بالنسبة للتنظيف والغسيل والتلميع ، تكون المركبات أكثر ألطفًا وأقل ضرراً على المصارف والصرف الصحي وأنظمة الصرف الصحي.

تمثل المكونات في معظم المنتجات ذات العلامات التجارية فقط بنسات من دولار المشتري وبقية ما تنفقه تغطي الإعلانات والتعبئة والشحن والنفقات العامة لمتاجر التجزئة.

جرب هذه الوصفات بسهولة:

المواد الغذائية: المايونيز وزبدة الفول السوداني وحبوب الإفطار والمشروبات الغازية وصلصة المعكرونة والمخللات والهلام - وفر 50٪ على السالسا محلي الصنع

الجمال واللوازم الصحية: مرطبات للوجه ، مرطب للوجه ، مرهم للشفاه ، ما بعد الحلاقة ، مزيل احتقان ، بودرة للقدم ، وشاي PMS - وفر 90٪ على حلاقة ما بعد الظهيرة

المركبات المنزلية: المواد اللاصقة ، البقع الخشبية ، مصائد النمل ، والأغذية المنزلية

مواد التنظيف وتلميع: معطرات السجاد والمنظفات ومزيل العفن الفطري ومنظف غسالة الصحون ومنقي الأقمشة - وفر 95٪ على منظف الحمام محلي الصنع

مستلزمات الحيوانات الأليفة: يستقر الكبد ، شامبو الكلاب ، تراجع البراغيث ، فضلات القطط ، عسل عصفور الحيوانات الأليفة ، وكأس فواكه الهامستر - وفر 73٪ على علاجات القطط

منتجات الحدائق: الأسمدة ، مكيفات التربة ، قاتل الأعشاب الضارة ، طارد الغزلان ، ومصائد الحلزون

وأكثر من ذلك بكثير

يعد إنشاء إصدارات منخفضة التكلفة وأكثر طبيعية لعناصر البقالة التي تحمل علامات تجارية مفضلة أمرًا بسيطًا عندما تعرف الأسرار. محلية الصنع هو دليلك لتوفير ثروة صغيرة من خلال صنع الأدوات المنزلية اليومية بنفسك.





الصحة
enafarزكية-CNzh-TWtlfrdehiiditjamsptrues

اتبع InnerSelf على

جوجل زائد رمزالفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

أصوات INNERSELF

اتبع InnerSelf على

جوجل زائد رمزالفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

Can Natural Hair Dye Alternatives Be Made To Work?

health

natural hair dye 1 8

Do you really know what you’re putting on your hair? Many hair dyes you can buy in the shops or hairdresser contain toxic chemicals that can cause skin problems or even increase the chances of DNA mutations (a potential cause of cancer). As a result (and to save money), many people are turning to supposed natural alternatives, with the internet showcasing a plethora of home-made and plant-based concoctions. Yet very few of these provide much evidence that they colour hair.

My colleagues and I recently conducted research to see if ultrasound, which is used to encourage fabrics to absorb dyes, could also help natural hair colours to be more effective. But while the results were positive, we also found that the treatment – and some of the natural dyes themselves – can also cause hair damage.

Hair dyes work by filling strands of hair with coloured chemicals, which enter through the hair’s pores. In permanent dyes, two types of molecule go through these holes and then react to form a bigger type of molecule that is too large to come out again. Semi-permanent dyes, meanwhile, only penetrate the outer layers of the hair and use chemicals that like to stick to the keratin protein in hair. In both cases, alkaline solutions such as ammonia can help to swell the hair, open up the hair cuticles and widen the pores to improve penetration and enhance the colour.

A huge range of natural products are recommended online for covering grey hairs, creating highlights or even changing the entire hair colour. Suggested substances include coffee, tea, beetroot, carrots, onion skins, nigella seeds and a tasty concoction of vinegar and soy sauce. Since these are all things we eat, they are inherently non-toxic, but most articles that recommend them suggest reapplying every week or fortnight and provide little evidence they actually work.

A common suggestion for highlighting is to use lemon juice, honey and sunlight. The sun’s ultraviolet rays damage hair melanin which results in a yellowed colour, and the small amount of citric acid in lemon juice can speed up this reaction. But the acid can also shrink the shaft of each strand, leaving hair thinner, and strips the hair of essential oils and moisture.

You can also buy hair dyes that use naturally derived ingredients. If you don’t mind having purple hair, one natural ingredient that has been shown to work is blackcurrant extract. However, the most common ingredients in natural dyes are henna or indigo, with henna’s use dating back to the ancient Egyptians. When mixed with indigo, henna can create a range of shades from brown to black. These colour extracts work in a similar manner to temporary dyes and are adsorbed onto the surface of the hair. But like other plant-based dyes, henna treatments are limited by their messiness and the need to frequently reapply them.

Can Natural Hair Dye Alternatives Be Made To Work?Henna hair dye is natural but limited. fotolotos/Shutterstock

To see if we could improve the hair dyeing properties of natural hair dyes, my colleagues and I recently tested the effects of ultrasound on samples of goat hair. Much to the relief of the university ethics review board, this didn’t involve taking a goat to the local hairdresser. Samples of light-coloured goat hair provide a consistent source for testing and it has similar properties to human hair.

We already know that ultrasound can improve the performance of natural dyes on wool, silk and cotton. It creates a pressure wave in liquids that grows and collapses tiny bubbles, creating microturbulence that, depending on the ultrasound’s characteristics, can help the liquid’s molecules move around faster. Under certain conditions, ultrasound can also open up the pores of natural materials. Our results showed that, with the right settings, ultrasound could halve the typical two-hour dyeing time of henna-based dyes.

Hair damage

But we also took magnified images of the hair using a scanning electron microscope before and after different treatments. These showed that, when ultrasound was applied for long enough, it changed the hair structure, creating a different shape hair follicle that has previously been seen in ectodermal dysplasia patients.

In some cases, there was also some surface damage to the hair, most likely from erosion caused by the ultrasonic bubbles collapsing near or on the hair surface. The images also showed that henna-based dye can damage the outer layer or cuticle of hair, which is typically linked to dry and damaged hair.

Overall, ultrasound under the right conditions was able to create a more intense colour that was more resistant to washing than using the henna dye on its own, and without damaging the hair. But before you go sticking your head in an ultrasonic bath, we need to work out all safety implications. Our next step will be to look at how ultrasound can be used in the best way to enhance different dyeing formulations without damaging hair and how this can be used in the real world.

So far, it doesn’t look like there are any natural hair dyes without their downsides. But there is definitely room for new products that don’t involve smearing smelly, sticky food into your hair.The Conversation

About The Author

Madeleine Bussemaker, Lecturer in Chemical Engineering, University of Surrey

This article is republished from The Conversation under a Creative Commons license. Read the original article.

Related Books

101 Easy Homemade Products for Your Skin, Health & Home: A Nerdy Farm Wife's All-Natural DIY Projects Using Commonly Found Herbs, Flowers & Other Plants

healthAuthor: Jan Berry
Binding: Paperback
Features:
  • PAGE STREET

Brand: Macmillan Publishers
Studio: Page Street Publishing
Label: Page Street Publishing
Publisher: Page Street Publishing
Manufacturer: Page Street Publishing

Buy Now
Editorial Review:

Go Green in Every Part of Your Life with These Easy, All-Natural Herbal Products

Kick toxic, synthetic skin care products and cleaners out the door and bring the healing joy of nature into your life with the simple, versatile projects in 101 Easy Homemade Products for Your Skin, Health & Home. In this incredible resource, Jan Berry teaches you the basics of making your own skin care and hair care products, health remedies and household cleaners―then how to customize them into truly unique and personalized items! You’ll learn how to make:

- Honey, Rose & Oat Face Cleanser
- Cool Mint Body Wash
- Basic Calendula Lotion
- Floral Salt Foot Scrub Bars
- Basil & Lime Lip Balm
- Lavender Oatmeal Soap
- Violet Flower Sore Throat Syrup
- Thyme Counter Cleaner
- Lavender Laundry Detergent
- And so much more!

All of the projects are easy to make and use commonly found herbs, flowers, oils and other natural ingredients. No fancy equipment or previous experience required! If you don’t have a certain ingredient on hand, Jan provides tips on how to substitute and what works best. Going green has never been easier or more affordable. With this book, you can use local, natural ingredients to make something beautiful, effective and good for you and your family.





Natural Products: Isolation, Structure Elucidation, History

healthAuthor: Dieter Sicker
Binding: Paperback
Creator(s):
  • Colin Liddiard

Studio: Wiley-VCH
Label: Wiley-VCH
Publisher: Wiley-VCH
Manufacturer: Wiley-VCH

Buy Now
Editorial Review: Written by experienced authors, this book presents numerous natural everyday products with a high range of structural diversity. Twenty natural products have been arranged in five sections, describing three alkaloids, five colored compounds, three carbohydrates and glycosides, seven terpenoids, and two aromatic compounds.
Adopting a highly didactical approach, each chapter features a uniform structure: Background, in-depth information about isolation processes and structural characterization as well as a Q&A section at the end. Alongside the theoretical information many practical hints for the laboratory work are also included. A comprehensive overview of UV-, IR- and NMR-spectroscopy as well as mass-spectrometry for every exemplified compound is provided and the understanding of these methods is supported by concluding questions and exercises.
Educating and entertaining, this full-color textbook turns the learning process into a real pleasure, not only for students in natural products chemistry but also experienced professionals.




Homemade: 707 Products to Make Yourself to Save Money and the Earth

healthAuthor: Editors of Reader's Digest
Binding: Paperback
Studio: Reader's Digest
Label: Reader's Digest
Publisher: Reader's Digest
Manufacturer: Reader's Digest

Buy Now
Editorial Review: Make your own pantry staples, cleaning products, pet food, health and beauty supplies, and hundreds of other household items—fast, fresh, and more naturally.

Here are low-cost, all-natural replacement recipes for more than 700 name-brand products that you buy week in and week out at the supermarket, pharmacy, or discount store. Save a fortune making your own everyday cooking, cleaning, and toiletry products! At the same time, you’ll fill your cabinets with fresh, super high-quality products that work or taste great—without all the chemicals and preservatives of store-bought versions. Plus, ‘think green”—you will greatly reduce the amount of useless, environment-damaging waste and garbage—spray bottles, jars, and cans. For cleaning, laundering, and polishing, the compounds are much gentler and less damaging to drains, sewage, and septic systems.

The ingredients in most brand-name products account for only pennies of the purchaser’s dollar and rest of what you spend covers advertising, packaging, shipping, and the retailer’s overhead.

Try these easy to make recipes:

Food Staples: mayonnaise, peanut butter, breakfast cereals, soft drinks, pasta sauce, pickles, and jellies—save 50% on homemade salsa

Beauty and Health Supplies: moisturizers, facials, lip balm, aftershave, decongestant, foot powder, and PMS tea—save 90% on aftershave

Household Compounds: glues, wood stains, ant traps, and houseplant food

Cleaning Supplies and Polishes: carpet fresheners, cleaners, mildew remover, dishwasher detergent, and fabric softener—save 95% on homemade bathroom cleaner

Pet Supplies: liver snaps, dog shampoo, flea dip, cat litter, pet bird honey treats, and hamster fruit cup—save 73% on cat treats

Garden Products: fertilizer, soil conditioners, weed killer, deer repellents, and snail traps

And much more

Making low-cost, more natural versions of your favorite name brand grocery items is simple when you know the secrets. Homemade is your guide to saving a small fortune by making everyday household items yourself.





health
enafarzh-CNzh-TWtlfrdehiiditjamsptrues

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}

follow InnerSelf on

google-plus-iconfacebook-icontwitter-iconrss-icon

 Get The Latest By Email

{emailcloak=off}