حلم الأشياء التي لم تكن أبدا ويقول "لماذا لا؟

حلم الأشياء التي لم تكن أبدا ويقول "لماذا لا؟

إن الافتقار إلى المعنى والالتزام الشخصي متوطن في المجتمعات الغربية والغربية المعاصرة. لماذا يزداد شيوع الاكتئاب والقلق والانتحار؟ يشير المحللون الاجتماعيون إلى الضغوط والتوترات المتأصلة في الحياة العصرية. لكنني أعتقد أن السبب يعود إلى ما نجلبه - أو لا نجلبه - إلى الحياة أكثر من ما نواجهه.

تشير ملاحظاتي للطبيعة البشرية إلى أن السبب الرئيسي للضيق الفردي ، بخلاف الظلم الاجتماعي والاقتصادي ، هو الفشل السائد في التنمية البشرية (في المراحل الثلاثة الأولى من الحياة) كما هو موجود في المجتمع الأناني المعاصر والذي يسببه. والخبر السار هو أنه عندما نفهم ذلك ، يمكننا البدء في إجراء التغييرات التي تؤدي إلى مستقبل إيجابي.

في 1960s و 1970s ، بدأ المجتمع الأمريكي في إجراء بعض هذه التغييرات الثقافية ، كما رأينا في الحركة البشرية المحتملة وثورة الوعي ، وكلاهما أكد على تحقيق الدول غير العادية من خلال المسارات الروحية ، وعلم النفس الإنساني و transpersonal ، والموسيقى ، والفن ، entheogens ، والوعي الاجتماعي والسياسي. في حد ذاتها ، لم تؤد هذه الحركات إلى تحول ثقافي دائم أو كافي.

الجرح المقدس للإنسانية

لبلايين السنين ، مليارات المخلوقات
جعلت من المنزل على هذا الكوكب مرصع بالجواهر
من الماء والحجر. شؤون الحب البري -
الشمس والأرض الفطريات والطحالب. بكتيريا
والميتوكوندريا - سبقت ولدت لنا ،
سلالتنا السلفية المسجلة في العيون الأصلية
من الفصوص الثلاثية ، في العضلات المتموجة من قنديل البحر ،
في المعادن الهيكلية القديمة رسمت أولا
في قلب النجوم السوداء.

تتناغم بلايين السنين إلى الوراء في الوقت المناسب ،
نحن نسبر مساحة عميقة وكون cosmogenesis ،
فك قصة حياة افتراضية ،
بالكاد يتصور المستقبل يندفع
تجاهنا ، حتى على شكلها
من أيدي أيدينا الطموحة ومليئة
مع الأشياء من الخيال البشري -
مهما كان فقيرا أو شاسعا.

مليارات المخلوقات تعرف بالفعل
مكانهم المثالي في الرقص الكوني -
عبقريهم المعبر عنها في العلاقة
إلى الرحيق أو الشعاب المرجانية أو السكوية أو الصقور.
الملايين من الأنواع غير المستقرة بالفعل الإجابة
أسئلة بالكاد بدأت أسأل -
أقدم مدرسة غامضة ظاهرة في تلك
الذين يتواصلون بدون طوائف ، يتواصلون
بدون لغة ، هجر دون احتراق ،
أو - دون عقول أو أيدي - الزوج مع الشمس ،
ولادة الطاقة من الفوتونات التي لا نهاية لها تدفق.

ما يجب أن يفكروا بنا - أشباح جائعة ،
مدمن مخدرات حتى تلفزيون البلازما ، وجمع الطعام بعيد
في حزم ، الشرب من زجاجات البلاستيك ،
تجريف الغابات للنسيج المعطرة والكتالوجات ،
تقطيع اللحم الخاص بنا من أجل المتعة أو الكمال ،
صب السم في جثث الأطفال ،
تحميل اذرع الشباب والشابات
مع القنابل والبنادق ، تفجر عقولهم
مع الجثث الممزقة من نوعها
قبل أن يعرفوا كيف يتوهجون مع عشيق
في الزهور البرية ، تحت القمر المقدس
وحرق عيون الآلهة ، قبل أن يعرفوا
ما عبقري العبث فيهم ، في انتظار النار ،
قبل أن يعرفوا كيف يقطفوا
وتقدم رحيق بارد لسان الحبيب؟

هذه هي الطريقة دائمًا:
مليارات المخلوقات تشارك في الظهور ، تتلاشى داخل وخارج
من السمفونية الكونية لا رجعة فيها. هل يندمون
الذين يعيشون كما يجب ، مستلهمين إلى التوافقيات البدائية
من المد والجزر العاصفة ، phytoplankton
والبلوط والأسد وفوول؟

وماذا عنا؟
في الوميض الأخير من الوعي ،
قبل أن يبتلعنا البحر الليلي العظيم ،
سوف نتساءل عما إذا كنا قد تركنا من الخراب
أو الاحتفال - عرض
من حجم التبادلي
إلى الخيال المتصاعد
والرحم الكوني البري
التي خرجنا منها لأول مرة
كما شرارة، والبذور،
كما جنين الهشة
من الاحتمال؟

- Geneen Marie Haugen، "Questions for Creatures With Forward-Seeing Imagination (to Thomas Berry)"

هشاشة الإنسان الفطرية والجروح المقدسة

في بداية هذا الكتاب ، اقترحت أن الإنسانية ككل لديها ضعف فطري ، "جرح مقدس" ، وأن هذا الضعف ينشأ من أسلوبنا البشري الفريد للوعي. هذا الجرح يعرّضنا للتوهين ، على المستوى الفردي والجماعي ، وعدم الزهر ، والتعلق. في بعض الأحيان يؤدي بعضنا إلى الانخراط في سلوك مشوه حقًا ، مثل "تقطيع اللحم الخاص بنا من أجل المتعة أو الكمال" أو "تحميل أذرع الشباب والشباب / القنابل والبنادق" ، كما يكتب الشاعر جينين ماري هاوجين ، أو ، في نهاية المطاف ، تدمير المحيط الحيوي لدينا.

إن أسلوبنا الإنساني للوعي هو انعكاس ذاتي ، وهذا يعني أننا نعرف أننا نعرف. وبعبارة أخرى ، هناك جزء صغير من وعينا ، الأنا ، التي تدرك نفسها بأنها مدركة. هذا يمنح ميزة سلوكية هائلة ولكن أيضا مسؤولية محتملة قاتلة. على الرغم من أن الأنا تعرف أنها تعرف ، هناك عالم كامل من الأشياء التي لا تعرفها (خاصة قبل النضج) ، وهي الأشياء التي يعرفها الجزء الأكبر حجماً من نفس الإنسان ، وهي ضرورية لبقائها. هذه هي أشياء مثل كيفية الحفاظ على ضربات القلب وكيف يمكن أن تكون عضوا في المجتمع أكثر من الإنسان - كيفية جعل "منزل على هذا الكوكب مرصع بالجواهر / من الماء والحجر."

إن الأنا غير الناضجة (في مرحلة المراهقة المبكرة) قادرة على اتخاذ خيارات واعية ، على المدى الطويل ، إيكوسايدال عن غير قصد ، وبالتالي انتحارية - على سبيل المثال ، "جمع طعام بعيد في حزم ، شرب من زجاجات بلاستيكية ، غابات متدفقة من أجل الأنسجة المعطرة والكتالوجات ". وعلى النقيض من ذلك ، فإن الأنا الناضجة يتعلم مقدار ما لا يعرفه ومدى اعتماده على مصادر المعرفة والحكمة التي تأتي من خارج نطاقه ، أي من الخيال العميق ، والغموض ، والأسطورة ، والحالات غير العادية للوعي ، ونماذج البدئية ، الأحلام ، والرؤية ، والطقوس ، والطبيعة ، وأماكن أخرى. إن المجتمع الذي يضم عدداً قليلاً من البالغين الأصليين يتفوق على الأعمى ويميل إلى الجحيم.

ومع ذلك ، وكما هو الحال مع جروحنا الفردية ، فهناك أيضًا فائدة لا تقدر بثمن تأتي مع الجرح الجماعي لنوعنا ، وهو نعمة ممكنة بفضل نمطنا البشري المميز للوعي. Geneen تشير إلى أن هذا هو هديتنا "خيال رؤية المستقبل". إلى جانب الإبهام المضاد لكل منا واللغة الرمزية البشرية الفريدة ، يمنحنا خيالنا المستقبلي القدرة على خلق مستقبل قابل للحياة ، ليس فقط لأنفسنا ، ولكن أيضًا لجميع المخلوقات الدنيوية. في القرن الحادي والعشرين ، أصبحت هذه القدرة ضرورة للبقاء.

يقول آخرون أن هبة جرحنا الجماعي هي القدرة على التباهي بوعي في عظمة الكون ، وهي قدرة قد يكون لها علاقة بكل شيء مع مصيرنا البشري الجماعي. قد يكون الاحتفال الواعي بالكون "عرضًا للقوة التبادلية للخيال المتصاعد والرحم الكوني البري الذي خرجنا منه أولاً كشرارة ، كبذرة ، كجنين هش من الاحتمالات".

من خلال استعادة واستعادة قوة خيالنا البشري العميق وقدرتنا على الاحتفال بالكون ، فإننا نضع جرح نوعنا المقدس. أصبحنا وهمو هومو.

الدائرة والقوس إعادة النظر

عيون المستقبل: أحلم بأشياء لم تكن أبدا ؛ وقلت "لم لا؟"إن الإنسان أو المجتمع الأكثر تطورًا ليس بالضرورة إنسانًا أو مجتمعًا أكثر نضجًا - والعكس صحيح. من الممكن ، على سبيل المثال ، أن تكون الأنواع البشرية قد تطورت على مدى الخمسة آلاف سنة الماضية ، بينما في الوقت نفسه ، أصبح معظم البشر والمجتمعات الفردية غير ناضجة على نحو متزايد. إذا كان هذا صحيحًا ، فقد تراجعنا أكثر وأبعد عن إمكاناتنا ، ومع ذلك فقد نمت إمكاناتنا على الرغم من أننا لم نفعل ذلك.

إن تطور نوعنا - من أي شيء ، في الواقع - هو قوس ، ومسار أحادي الاتجاه غير متعاقب ، في حين أن نضج الأفراد داخل هذا النوع يأخذ شكل دائرة ، دورة متجددة باستمرار. ومع ذلك ، فإن النمط الدائري هو إطار واحد فقط في تطور تطوري طويل للأنماط الدائرية للنضوج البشري ، وكل إطار يدوم ربما لعدة آلاف من السنين أو أكثر.

أظن أن التطور الفردي (الدائرة) وتطور الأنواع (القوس) هما عمليتان مستقلتان في جوهرهما. إن تطور نوعنا لا يجبر الأفراد على النضج النفسي النفسي ، والنضج الفردي ، بشكل عام ، لا يتسبب في تطور جنسنا. ولكن ، في عصرنا ، إذا لم ننضج كأفراد (وبالتالي مجتمعات) ، فإن قوس التطور البشري بأكمله قد ينتهي قريباً. نحن في خطر الانقراض - جنبا إلى جنب مع الانقراض لدينا بالفعل على الآلاف من الأنواع الأخرى. إن استمرار قوسنا البشري يعتمد كليًا على أي دائرة - مركزية أو مركزية - نتبناها.

تغيير الثقافة العالمية

معظم الناس يعرفون الآن أن تغير المناخ العالمي ، الناتج عن الاحترار العالمي الناتج عن الاحتباس الحراري ، هو التهديد والتحدي الأكثر إلحاحا الذي نواجهه في هذا الوقت. لكن الصعوبة الأساسية في الاستجابة لهذه الأزمة ليست تقنية. توجد بالفعل المعرفة والوسائل لعكس الزيادات التي لا تزال تتصاعد في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. ما نفتقر إليه هو الإرادة السياسية والاجتماعية للقيام بذلك. ويتطلب عكس الانحباس الحراري العالمي تحوُّلًا في القيم وأساليب الحياة في جميع المجتمعات الغربية والغربية ، وهو تحول من الاستهلاك القائم على الرضاعة بين المراهقين إلى التشبيك الناضج المتمركز حول المركز. في هذا الكتاب ، وصفت هذا التغيير الضروري كتغيير من مجتمع أناني إلى مجتمع مركزي.

هذا يشير إلى أن ما يكمن وراء أزمة تغير المناخ العالمي هو أزمة أعمق قد نسميها تغيير الثقافة العالمية ، والذي يسبق بشكل كبير أزمة المناخ الحالية. في حين أن هذه الأخيرة بدأت قبل قرنين فقط من الزمان ، فإن الأولى كانت قيد التشغيل لحوالي خمسة آلاف سنة. الاحترار العالمي هو نتيجة لتكشف عمرها منذ آلاف السنين ، حيث أصبحت ثقافاتنا البشرية أكثر تألقاً ومرضية على نحو متزايد ، أي أنها تنفر بشكل متزايد عن الطبيعة والروح.

يبدو من المعقول أن نقترح أن التغيير الثقافي العالمي هو أزمتنا وأفرطنا الأكبر والأكثر إلحاحاً. يجب علينا إعادة تصميم جميع المؤسسات الثقافية الرئيسية - التعليم ، والحكومات ، والاقتصادات ، والأديان - لتكون في شراكة مع أنظمة الأرض. يجب أن نتعلم تربية جميع الأطفال والمراهقين بما يتماشى مع الطبيعة والدورات الطبيعية. على وجه الخصوص ، يجب علينا الحفاظ على براءة الطفولة المبكرة. يجب علينا إعادة تشكيل الطفولة المتوسطة كوقت للعجب واللعب الحر في العالم الطبيعي ؛ يجب علينا مساعدة المراهقين الصغار ليكونوا أصليين ومبدعين قدر استطاعتهم ، مع أنفسهم والآخرين. ويجب علينا أن نؤمن الدعم الاجتماعي الكامل للمراهقين المتأخرين (والشباب والأشخاص في منتصف العمر ، حسب الضرورة) أثناء استكشافهم وتحويلهم من خلال أسرار الطبيعة والنفسية. ويجب أن نفعل ذلك لجميع الناس ، في جميع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية ، في جميع المجتمعات.

هل هذا ممكن؟ لكن دعنا لا ندع هذا يمنعنا ...

أحلام مستحيلة

تقول أليس: "لا يوجد أي محاولة في المحاولة" ، ولا يستطيع المرء تصديق الأشياء المستحيلة.
وقالت الملكة "أجرؤ على القول بأنك لم تمارس الكثير من الممارسة".
"عندما كنت في عمرك ، كنت أفعل ذلك دائمًا لمدة نصف ساعة في اليوم. لماذا ، في بعض الأحيان كنت أؤمن ما يصل إلى ستة أشياء مستحيلة قبل الإفطار."
--
نقلا عن أليس من خلال المرآة by لويس كارول

كما يلاحظ ألبرت أينشتاين ، "لا يمكن حل أي مشكلة من نفس مستوى الوعي الذي خلقها." عندما نعمل في وضعنا اليومي المولّد للأحجية ، سيبدو أي حل حقيقي ، إذا صادفنا أحدها ، مستحيلاً.

ومع ذلك توجد حلول حقيقية وكثيرا ما تقدم لنا من خلال أعمالنا النفسية الخاصة - وغالبا ما يكون ذلك من خلال الروح أو موسى. تنشأ هذه الحلول من مستوى وعي مختلف تمامًا عن الأنا. ما لم يتغير وعينا الخاص بنا ، فإن اقتراحات الروح وموس سوف تبدو لنا أحلامًا مستحيلة وسنقوم بإبعادها عن نطاق السيطرة. لكن هذه الحلول مستحيلة فقط من منظور الأنا التي لم تستيقظ بعد لقصة أكبر وعالم أكثر غموضا وضوحا مما تصوره. كل الأحلام والرؤى والوحي تأتي إلى عقولنا الواعية من مجال أوسع.

إن الإنسانية - في الواقع ، مجتمع الأرض بأكمله - موجودة حاليًا في مثل هذه الظروف العصيبة ، حيث أن الحلول الأكثر أهمية ، وقابلية للحياة ، والفاعلة ستبدو أحلامًا مستحيلة بالنسبة لمعظم الناس (في البداية). لكن يبدو أن هذه هي الطريقة التي كانت دائما في عالمنا.

في أعظم لحظات التحولات - ما يطلق عليه توماس بيري "لحظات النعمة" - يحدث "المستحيل". مثلما فعل 2 منذ مليار سنة ، عندما تعلمت جرثومة معينة (حقيقيات النوى) كيفية استقلاب الأكسجين (أي التنفس) وكيفية التكاثر بواسطة الجنس الانتصافي. أو ربما مثل الانفجار الأعظم نفسه ، بعض 14 مليار سنة مضت ، وخلق شيء من لا شيء. أو ظهور دنيوي مع وعي ذاتي واعي. بشكل عام ، "شؤون الحب البري" ، يكتب جينين ، "- الشمس والأرض ، الفطريات والطحالب ، والبكتيريا والميتوكوندريا - سبقتنا وأفرزتنا .... هذه هي الطريقة التي كانت دائما".

إن فكرة المجتمع ذو النزعة الروحية التي تعيش في سلسلة من مراحل التطور البيئية المركزية - بالنسبة لمعظم الناس ، سيبدو ذلك حلما مستحيلا. في مواجهة الإصابات الفظيعة والفساد في المجتمعات الغربية المعاصرة ، قد يبدو المنعطف العظيم كذلك وكأنه حلم مستحيل ، حتى بالنسبة لنا حالمين مستحيلين في بعض الأحيان. ولكن في هذه الساعة الحرجة ، يجب أن يبدو أي حلم يساوي ماله مستحيلاً في تعميم المجتمع وإلى العناصر السائدة في عقولنا. في مسرحية جورج برنارد شو العودة إلى متوشالح ، تقول الثعبان حواء: "أنت ترى الأشياء ، وأنت تقول لماذا؟" لكنني أحلم بأشياء لم تكن أبدا ؛ وأنا أقول "لماذا لا؟" "حكمة عظيمة ، هذا ، من مبعوث الرذيلة الأعمى - المحامي الذي نحن أنفسنا سنفعله جيدا للإهتمام في ساعة الأزمة والفرص الجذرية هذه.

إذا كنت تفكر في البيانات المتعلقة بأشياء مثل الحروب الحالية ، والتدمير البيئي ، والفساد السياسي والاقتصادي ، يبدو أن هناك أمل ضئيل بالنسبة للبشرية ومعظم الأعضاء الآخرين في المحيط الحيوي. لكن إذا نظرت ، بدلاً من ذلك ، إلى حقيقة المعجزات - لحظات النعمة - عبر التاريخ المعروف للكون ، فسوف تشرق عليك أن هناك دائماً ذكاء أو خيال في العمل أكبر بكثير من عقولنا البشرية الواعية .

وبالنظر إلى أننا لا نستطيع استبعاد لحظة من النعمة تتصرف من خلالنا في هذا القرن ، فلا بديل أمامنا سوى المضي قدمًا كما لو أننا نحن أنفسنا في الواقع يمكن أن تحدث الفارق - إذا كان هذا ، بما فيه الكفاية ، قد كشفنا وسخر لنا روحنا. من الأهمية بمكان أن نؤمن كلنا بأحلامنا المستحيلة ونؤديها ، أولئك الذين لديهم جذور في الغموض. في النهاية ، أنا متأكد من أننا لن ننقذ بأي شيء غير أنفسنا. إذا ما أنقذنا بمعجزة ، فستكون معجزة بما فيه الكفاية لنا ، فنحن ننضج في فنانين من النهضة الثقافية ونضع كتفاينا على عجلة القيادة في المنعطف العظيم.

ربما تتكشف عملية اللحاق بقدراتنا البشرية بخطوتين. أولاً ، يجب أن نتعلم كيف نولد مجتمعاً مراهقاً صحياً ، مجتمع نعتني فيه ببيئتنا وبعضنا بعضاً - مدفوعاً إلى حد كبير بخوفنا مما يمكن أن يكون خسائرنا البشرية على نحو آخر. قد تكون الرغبة في إنقاذ أنفسنا من خلال أن نصبح مستهلكين أكثر حكمة وجيران أكثر محبة كافية لوقف موجة الدمار التي نشهدها حاليًا ، حتى لو كانت هذه الرغبة بشرية. إن مجتمعًا انتقاليًا كهذا سيكون تقدمًا كبيرًا يفوق ما لدينا الآن ، وأعتقد أننا نستطيع (ويجب علينا) تحقيق هذا المجتمع في غضون بضع سنوات. إن أكثر الاتجاهات المعاصرة تقدمية تشير إلى أننا في طريقنا - حيث يقودنا عشرات الآلاف من أصحاب الرؤى.

ستكون الخطوة الثانية هي تحقيق قفزة نوعية من مجتمع مراهق صحي إلى مجتمع ناضج حقًا (صديق للبيئة). إن المجتمع الناضج يريد أكثر بكثير من إنقاذ نفسه ماديًا واقتصاديًا. فهي تسعى ، على سبيل المثال ، إلى إنقاذ الغابات المطيرة من أجل الغابات المطيرة ، ليس فقط لأنها تخفف من الاحترار العالمي أو لأنها قد تحتوي على نباتات يمكن أن توفر في يوم من الأيام أدوية للإنسان. بالإضافة إلى حماية موطن جميع الأنواع ، فإن المجتمع الناضج لديه وعي رؤية مشترك حول أين نحن ذاهبون كشعب وكوكب. وكما يقول توماس بيري ، فإن مثل هذا المجتمع لا يختبر العالم كمجموعة مفيدة من الأشياء ، بل كمؤسسة مقدسة للمواضيع. وهذا يتطلب تغييرا جذريا في قيم ثقافتنا الاستهلاكية الحالية. على الرغم من أنه قد يستغرق عدة أجيال لتنمية مجتمع ناضج ، أعتقد أننا مستعدون تمامًا لتجميع بنيته التحتية. في هذا الكتاب ، حاولت توضيح ما قد تبدو عليه هذه البنية التحتية. كل شيء يبدأ بالطريقة التي نربي بها الأطفال ونرشد المراهقين.

حلمي المستحيل هو ببساطة: في هذا القرن ، سوف نتعلم كلنا أن ننضج ، نعيش ، ونحب بطريقة تمكننا من النجاح كعاملون عظيمون ، في يوم من الأيام باعتبارنا أسلافًا مشرفين في "عيون المستقبل".

© 2008. جميع الحقوق محفوظة.
طبع بإذن من العالم الجديد المكتبة، نوفاتو، كاليفورنيا.
www.newworldlibrary.com أو 800-972-6657 تحويلة. 52.

المادة المصدر

الطبيعة & الروح البشرية: زراعة الكمال والمجتمع في عالم مجزأ
بيل بلوتكين.

وطبيعة النفس البشرية التي بلوتكين بيلفي مرة واحدة تمهيدي حول التنمية البشرية وبيان للتغيير الطبيعة والنفس البشرية الموضات نموذجًا لحياة أكثر نضجًا وإشباعًا وهادفة - وعالمًا أفضل. يقدم بيل بلوتكين طريقة للتقدم من موقعنا الحالي الأنامركزية، تنافسية بقوة، مجتمع المستهلك ل بيئةتتمحور حول الروح ، مستدامة وتعاونية ورحيمة.

معلومات / اطلب هذا الكتاب: www.amazon.com/exec/obidos/ASIN/1577315510/innerselfcom

عن المؤلف

مشروع قانون بلوتكين، دكتوراهبيل بلوتكين ، دكتوراه ، هو مؤلف الطبيعة & الروح البشرية: زراعة الكمال والمجتمع في عالم مجزأ و Soulcraft: عبور في أسرار الطبيعة والنفس. في عمله في معهد أنيماس فالي غير الربحي - وحول العالم - يعتمد بيل على الأحلام والعالم الطبيعي والشعر وعلم نفس العمق والعديد من ممارسات المواجهة بين الثقافات المختلفة مثل صيام الرؤيا والمجلس والنغمات والإحاطة بالمحادثات. عبر حدود الأنواع. قم بزيارته عبر الإنترنت على http://www.animas.org.

كتب بواسطة هذا المؤلف

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = Bill Plotkin؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

Dream Things That Never Were And Say ‘Why Not?'

Dream Things That Never Were And Say ‘Why Not?'

Lack of personal meaning and fulfillment is endemic to contemporary Western and Westernized societies. Why are depression, anxiety, and suicide increasingly common? Social analysts point to the stresses and strains inherent in modern life. But I believe the cause has more to do with what we bring - or don't bring - to life than with what we encounter in it.

My observations of human nature suggest that, other than socioeconomic oppression, the primary cause of individual distress is pervasive failure in human development (in the first three life stages) as found in, and caused by, contemporary egocentric society. The good news is that, once we understand this, we can begin to make the changes that lead to a positive future.

In the 1960s and 1970s, American society began making some of these cultural changes, as seen in the human potential movement and the consciousness revolution, both of which emphasized achieving nonordinary states through spiritual paths, humanistic and transpersonal psychology, music, art, entheogens, and social and political consciousness-raising. By themselves, these movements did not bring about a lasting or sufficient cultural shift.

Humanity's Sacred Wound

For billions of years, billions of creatures
have made a home on this jeweled planet
of water and stone. Wild love affairs --
Sun and Earth; fungi and algae; bacteria
and mitochondria -- preceded and spawned us,
our ancestral lineage recorded in the original eyes
of trilobites, in undulating muscle of jellyfish,
in ancient skeletal minerals sketched first
in the dark heart of stars.

Peering billions of years backwards in time,
we probe deep space and cosmogenesis,
decipher the unfurling story of life,
yet barely perceive the future hurtling
toward us, even as it's shaped
by our ambitious grasping hands and filled
with the stuff of human imagination -
however impoverished or vast.

Billions of creatures already know
their perfect place in the cosmic dance -
their specific genius expressed in relation
to nectar or coral reef, sequoia or hawk.
Millions of unlettered species already answer
questions we have barely begun to ask -
the oldest mystery school apparent in ones
who commune without cults, communicate
without language, migrate without combustion,
or - without brains or hands - couple with the Sun,
birthing energy from endlessly streaming photons.

What must they think of us - hungry ghosts,
hooked up to plasma TV, gathering faraway food
in packages, drinking from bottles of plastic,
razing forests for scented tissue and catalogues,
slicing our own flesh for pleasure or perfection,
pouring poison into the faultless bodies of children,
loading the tender arms of young men and women
with bombs and guns, exploding their minds
with the dismembered bodies of their own kind
before they know how to wallow with a lover
in wildflowers, beneath the holy Moon
and burning eyes of the gods, before they know
what genius smolders in them, awaiting fire,
before they know how to pluck a columbine
and offer cool nectar to the lover's tongue?

This is the way it's always been:
Billions of creatures co-arising, fading in and out
of the irreversible cosmic symphony. Do they regret
living as they must, cued to primal harmonics
of tide and storm, phytoplankton
and oak, lion and vole?

And what of us?
In the last green flash of consciousness,
before we are swallowed by the great night sea,
will we wonder if we have left a wake of ruin
or of celebration - an offering
of reciprocal magnitude
to the billowing imagination
and wild cosmic womb
from which we first emerged
as spark, as seed,
as a fragile embryo
of possibility?

- Geneen Marie Haugen, "Questions For Creatures With Forward-Seeing Imagination (for Thomas Berry)"

Humanity's Innate Vulnerability & Sacred Wound

At the outset of this book, I suggested that humanity as a whole has an innate vulnerability, a "sacred wound," and that this vulnerability arises from our uniquely human mode of consciousness. This wound predisposes us to getting lost, both individually and collectively, failing to flower, and getting stuck. Sometimes it leads some of us to engage in truly deranged conduct, like "slicing our own flesh for pleasure or perfection" or "loading the tender arms of young men and women/with bombs and guns," as poet Geneen Marie Haugen writes, or, ultimately, destroying our biosphere.

Our human mode of consciousness is self-reflexive, which is to say that we know that we know. In other words, there's a small part of our consciousness, the ego, that is aware of itself as being aware. This confers a tremendous behavioral advantage but also a potentially fatal liability. Although the ego knows that it knows, there is a whole universe of things that it does not know (especially before maturity), things that the larger, nonegoic portion of the human psyche does know and that are necessary for its own survival. These are things like how to keep a heart beating and how to be a healthy member of the more-than-human community -- how to make "a home on this jeweled planet/of water and stone."

The immature (early-adolescent) ego is capable of making conscious choices that are, in the long run, inadvertently ecocidal and therefore suicidal -- for example, "gathering faraway food in packages, drinking from bottles of plastic, razing forests for scented tissue and catalogues." A mature ego, in contrast, learns how much it does not know and how much it depends on sources of knowledge and wisdom that come from outside its realm, namely from the deep imagination, the Mystery, myth, nonordinary states of consciousness, archetypes, dreams, vision, ritual, nature, and elsewhere. A society with few genuine adults is racing blind and hell-bent toward a cliff.

Yet, just as is the case with our individual wounds, there is also an inestimable benefit that comes with our species' collective wound, a boon made possible by our distinctive human mode of consciousness. Geneen suggests that this is the gift of our "forward-seeing imagination." Coupled with our opposable thumbs and our uniquely human symbolic language, our forward-seeing imagination grants us the capability to create a viable future, not only for ourselves, but also for all Earthly creatures. In the twenty-first century, this capacity has become a necessity for survival.

Others say that the gift of our collective wound is the ability to consciously rejoice in the grandeur of the universe, a capacity that might have everything to do with our collective human destiny. The conscious celebration of the universe might be "an offering of reciprocal magnitude to the billowing imagination and wild cosmic womb from which we first emerged as spark, as seed, as a fragile embryo of possibility."

By recovering and reclaiming the power of our human deep imagination and our capacity to celebrate the universe, we render sacred our species' wound. We become Homo imaginens.

Circle and Arc Revisited

Eyes of the Future: I dream things that never were; and I say ‘Why not?"A more evolved human or society is not necessarily a more mature human or society - and vice versa. It's possible, for example, that the human species has been evolving over the past five thousand years, while at the same time most individual humans and societies have become increasingly immature. If this is true, then we have fallen further and further behind our potential, and yet our potential has grown despite the fact that we have not.

The evolution of our species - of anything, actually - is an arc, a one-way, nonrepeating trajectory, while the maturation of individuals within that species takes the form of a circle, an ever-renewing cycle. The circular pattern, however, is only one frame in a long evolutionary unfolding of circular patterns of human maturation, each frame lasting perhaps several thousand years or more.

I suspect that individual development (the circle) and species evolution (the arc) are essentially independent processes. The evolution of our species does not force individuals to mature psychospiritually, and individual maturation, in general, does not cause our species to evolve. But, in our time, if we do not mature as individuals (and consequently as societies), the entire arc of human evolution might soon come to an end. We are in danger of extinction - along with the extinction we have already wrought upon thousands of other species. The continuation of our human arc depends wholly on which circle - egocentric or soulcentric - we embrace.

Global Culture Change

Most everyone knows by now that global climate change, resulting from greenhouse-gas-induced global warming, is the most immediate threat and challenge we face at this time. But the primary difficulty in responding to this crisis is not technological. The knowledge and means already exist to reverse the still-escalating increases in greenhouse gas emissions. What we are lacking is the political and social will to do it. Reversing global warming requires a transformation in the values and lifestyles of all Western and Westernized societies, a shift from patho-adolescent consuming to mature, ecocentric communing. In this book, I've characterized this necessary change as a change from egocentric to soulcentric society.

This suggests that what underlies the crisis of global climate change is a deeper crisis we might call global culture change, which significantly predates our current climate crisis. While the latter began only two centuries ago, the former has been in process for about five thousand years. Global warming is the result of a millennia-old unfolding in which our human cultures have become increasingly egocentric and pathological - that is, increasingly alienated from nature and soul.

It seems reasonable to suggest that global culture change is our bigger and most immediate crisis - and opportunity. We must redesign all our major cultural institutions - education, governments, economies, and religions - to be in partnership with Earth systems. We must learn to raise all children and teens in alignment with nature and natural cycles. In particular, we must preserve the innocence of early childhood; we must refashion middle childhood as a time of wonder and free play in the natural world; we must assist young teens to be as authentic and creative as they can, with themselves and others. And we must engender full societal support for late teens (and young and middle-aged people, as necessary) as they explore and are transformed by the mysteries of nature and psyche. And we must do this for all people, in all socioeconomic classes, in all societies.

Is this possible? No. But let's not let that stop us...

Impossible Dreams

"There is no use trying," said Alice, "one can't believe impossible things."
"I dare say you haven't had much practice," said the Queen.
"When I was your age, I always did it for half an hour a day. Why, sometimes I've believed as many as six impossible things before breakfast." 
       --
quoted from Alice Through the Looking Glass by Lewis Carroll

As Albert Einstein notes, "No problem can be solved from the same level of consciousness that created it." When we're operating in our everyday, conundrum-generating mode, any real solution, should we encounter one, will seem impossible.

And yet genuine solutions exist and are often offered to us by our own psyches - often by the soul or the Muse. These solutions arise from a level of consciousness decidedly different from our ego's. Unless our own consciousness shifts, the soul's and Muse's suggestions will seem to us like impossible dreams and we'll dismiss them out of hand. But these solutions are impossible only from the perspective of the ego that has not yet awakened to a larger story and a more mysterious and numinous world than it has yet imagined. All dreams, visions, and revelations come to our conscious minds from a greater domain.

Humanity - in fact, the entire Earth community - currently exists in such dire circumstances that the most significant, viable, and potent solutions will seem like impossible dreams to most everyone (at first). But this is apparently the way it has always been in our universe.

At the greatest moments of transformations - what Thomas Berry calls "moments of grace" - the "impossible" happens. Like it did 2 billion years ago, when a certain bacterium (eukaryote) learned how to metabolize oxygen (that is, breathe) and how to reproduce by meiotic sex. Or perhaps like the big bang itself, some 14 billion years ago, creating something out of nothing. Or the appearance of an Earthling with conscious self-awareness. More generally, "wild love affairs," Geneen writes, "- Sun and Earth; fungi and algae; bacteria and mitochondria - preceded and spawned us....This is the way it's always been."

The idea of a soulcentric society living by an ecocentric sequence of developmental stages - to most people, this will seem an impossible dream. In the face of the mind-boggling casualties and depravities of contemporary Western societies, the Great Turning, too, might seem like an impossible dream, sometimes even to us impossible dreamers. Yet at this critical hour, any dream worth its salt ought to seem impossible to mainstream society and to the mainstream elements of our own minds. In George Bernard Shaw's play Back to Methuselah, the serpent says to Eve, "You see things; and you say ‘Why?' But I dream things that never were; and I say ‘Why not?'" Great wisdom, this, from the iconic underworld emissary - counsel that we ourselves would do well to heed in this hour of radical crisis and opportunity.

If you consider the data on such things as current wars, environmental destruction, and political-economic corruption, there seems to be little hope for humanity and most other members of the biosphere. But if, alternatively, you look at the fact of miracles - moments of grace - throughout the known history of the universe, it will dawn on you that there is and always has been an intelligence or imagination at work much greater than our conscious human minds.

Given that we cannot rule out a moment of grace acting through us in this century, we have no alternative but to proceed as if we ourselves in fact can make the difference - if, that is, enough of us uncover and enact our soulwork. It is vital that we each believe in and perform our impossible dreams, those with roots in the Mystery. In the end, I am quite certain, we will not be rescued by anything other than ourselves. If we are saved by a miracle, it will be the miracle of enough of us maturing into artists of cultural renaissance and imaginatively putting our shoulders to the wheel of the Great Turning.

Perhaps the process of catching up to our human potential will unfold in two steps. First, we must learn to engender a healthy adolescent society, one in which we take good care of our environment and each other - largely motivated by our fear of what would be our own human losses otherwise. A desire to save ourselves by becoming wiser consumers and more loving neighbors might be enough to stem the tide of destruction we are currently witnessing, even if this desire is anthropocentric. A transitional society such as this will be a major advance beyond what we have now, and I believe we can (and must) realize such a society in a matter of a few years. The most progressive contemporary trends suggest to me that we're well on our way - with tens of thousands of visionaries leading us on.

The second step will be to make the quantum leap from a healthy adolescent society to one that is truly mature (eco-soulcentric). A mature society desires a lot more than to save itself physically and economically. It seeks, for example, to save the rainforest for the rainforest's sake, not just because it mitigates global warming or because it might contain plants that could someday provide medicines for humans. In addition to protecting the habitat of all species, a mature society has a shared visionary awareness of where we're going as a people and a planet. As Thomas Berry says, such a society experiences the world not as a useful collection of objects but as a sacred communion of subjects. This requires a radical change in the values of our current consumer culture. Although it might take several generations to grow a mature society, I believe we are entirely ready to piece together its infrastructure. In this book, I have attempted to outline what such an infrastructure might look like. It all begins with the way we raise children and mentor teenagers.

My impossible dream is simply this: in this century, we each will learn to mature, live, and love in a way that enables us to succeed as Great Turners, someday regarded as honored ancestors in the "eyes of the future."

©2008. All Rights Reserved.
Reprinted with permission of New World Library, Novato, CA.
www.newworldlibrary.com or 800-972-6657 ext. 52.

Article Source

Nature & the Human Soul: Cultivating Wholeness and Community in a Fragmented World
by Bill Plotkin.

Nature & the Human Soul by Bill PlotkinAt once a primer on human development and a manifesto for change, Nature and the Human Soul  fashions a template for a more mature, fulfilling, and purposeful life - and a better world. Bill Plotkin offers a way of progressing from our current egocentric, aggressively competitive, consumer society to an ecocentric, soul-based one that is sustainable, cooperative, and compassionate. 

Info/Order this book: www.amazon.com/exec/obidos/ASIN/1577315510/innerselfcom

About the Author

Bill Plotkin, Ph.D.Bill Plotkin, Ph.D., is the author of Nature & the Human Soul: Cultivating Wholeness and Community in a Fragmented World and Soulcraft: Crossing into the Mysteries of Nature and Psyche. In his work at his nonprofit Animas Valley Institute - and around the world - Bill draws on dreams, the natural world, poetry, depth psychology, and many cross-cultural soul-encounter practices such as vision fasting, council, trance rhythms, and conversations across the species boundaries. Visit him online at http://www.animas.org.

Books By This Author

Wild Mind: A Field Guide to the Human Psyche
ReformsAuthor: Bill Plotkin
Binding: Paperback
Publisher: New World Library
List Price: $18.95

Buy Now

Soulcraft: Crossing into the Mysteries of Nature and Psyche
ReformsAuthor: Bill Plotkin
Binding: Paperback
Publisher: New World Library
List Price: $18.95

Buy Now

Nature and the Human Soul: Cultivating Wholeness and Community in a Fragmented World
ReformsAuthor: Bill Plotkin
Binding: Paperback
Publisher: New World Library
List Price: $19.95

Buy Now