الزهور إشارة سرية للنحل وغيرها من تقنيات النانو مذهلة مخبأة في النباتات

الزهور إشارة سرية للنحل وغيرها من تقنيات النانو مذهلة مخبأة في النباتات
يمكن للنحل رؤية هالة زرقاء حول المنطقة الأرجواني.
إدويج مويرود

الزهور لديها إشارة سرية مصممة خصيصا للنحل حتى يعرفوا أين يجمعون الرحيق. وقد أعطتنا الأبحاث الجديدة للتو فكرة عن كيفية عمل هذه الإشارة. تعكس الأنماط النانوية على البتلة الضوء بطريقة تخلق "هالة زرقاء" حول الزهرة وتساعد على جذب النحل وتشجع التلقيح.

هذه الظاهرة المدهشة لا ينبغي أن تكون مفاجئة للعلماء. النباتات مليئة بالفعل بهذا النوع من "تكنولوجيا النانو" ، التي تمكنهم من القيام بكل أنواع الأشياء المدهشة ، من تنظيف أنفسهم لتوليد الطاقة. والأكثر من ذلك ، من خلال دراسة هذه الأنظمة ، قد نتمكن من استخدامها في تكنولوجياتنا الخاصة.

تبدو معظم الأزهار ملونة لأنها تحتوي على أصباغ ممتصة للضوء وتعكس فقط موجات معينة من الضوء. لكن بعض الأزهار تستخدم أيضا التقزح اللوني ، وهو نوع مختلف من الألوان ينتج عندما ينعكس الضوء من البنى أو الأسطح المجهرية ذات التباعد الميكروسكوبي.

إن ألوان قوس قزح المتحركة التي يمكنك رؤيتها على قرص مضغوط هي مثال على التقزح اللوني. انها سببها التفاعلات بين موجات الضوء ترتد عن الفجوات المجهرية المتقاربة في سطحها ، مما يعني أن بعض الألوان تصبح أكثر كثافة على حساب الآخرين. عندما تتغير زاوية المشاهدة ، تتغير الألوان المضخمة لإعطاء تأثير اللون المتلألئ الذي يتغير.

تستخدم العديد من الزهور الأخاديد بين واحد إلى اثنين من الألف من المليمترات وبصرف النظر في طلاء الشمع على سطحها لإنتاج التقزح اللوني بطريقة مشابهة. لكن الباحثين الذين يحققون في الطريقة التي تستخدم فيها بعض الأزهار التقزح اللوني لجذب النحل لتلقيح لاحظت شيئا غريبا. لم تكن المسافات والمحاذاة بين الأخاديد مثالية تمامًا كما كان متوقعًا. ولم تكن مثالية تمامًا بطرق مشابهة جدًا في جميع أنواع الزهور التي نظروا إليها.

هذه العيوب تعني أنه بدلاً من إعطاء قوس قزح كما يفعل قرص مضغوط ، عملت الأنماط بشكل أفضل بكثير للضوء الأزرق والأشعة فوق البنفسجية من الألوان الأخرى ، مما خلق ما وصفه الباحثون بـ "الهالة الزرقاء". كان هناك سبب وجيه للشك في أن هذا لم يكن مجرد مصادفة.

جميع الإدراك اللوني للنحل يتم تحريكه نحو النهاية الزرقاء من الطيف مقارنةً بنا. كان السؤال المطروح هو ما إذا كانت العيوب في أنماط الشمع قد "صممت" لتوليد الكآبة الشديدة ، والبنفسج والبنفسج الزائد الذي يرى النحل بقوة أكبر. يمكن للإنسان أن يرى هذه الأنماط من حين لآخر ولكنها عادة ما تكون غير مرئية لنا ضد الخلفيات الصباغية الحمراء أو الصفراء التي تبدو أكثر قتامة بالنسبة للنحل.


الحصول على أحدث من InnerSelf


اختبر الباحثون ذلك عن طريق تدريب النحل لربط السكر بنوعين من الزهور الاصطناعية. كان لدى أحدهما بتلات مصنوعة باستخدام حبيبات متناسقة بشكل مثالي تعطي التقزح اللوني العادي. الآخر لديه ترتيبات معيبة مكررة الهالات الزرقاء من زهور حقيقية مختلفة.

ووجد الباحثون أنه على الرغم من أن النحل تعلَّم ربط الزهيرات المتقشرة برائحة السكر ، فقد تعلموا بشكل أفضل وأسرع مع الهالات الزرقاء. يبدو أن العديد من الأنواع المختلفة للنباتات المزهرة قد طورت هذه البنية بشكل منفصل ، حيث تستخدم كل منها البنية النانوية التي تعطي تقزحًا طفيفًا خارج الصفراء لتقوية إشاراتها للنحل.

تأثير اللوتس

لقد طورت النباتات طرقًا عديدة لاستخدام هذا النوع من البنى ، مما جعلها أولًا تقانة النانو في الطبيعة. على سبيل المثال ، الشموع التي تحمي بتلات وأوراق جميع النباتات تنفث الماء ، وهي خاصية تعرف باسم "hydrophobicity". ولكن في بعض النباتات ، مثل اللوتس ، تم تعزيز هذه الخاصية من خلال شكل طلاء الشمع بطريقة تجعلها فعالة في التنظيف الذاتي.

يتم ترتيب الشمع في مجموعة من الهياكل الشبيهة بالخردل حوالي خمسة آلاف من المليمتر في الارتفاع. هذه هي بدورها المغلفة مع أنماط كسورية من الشمع في جداول أصغر. عندما تهبط المياه على هذا السطح ، فإنها لا تستطيع التمسك بها على الإطلاق ، وبالتالي فهي تشكل قطرات كروية تتدحرج عبر الورقة لتلتقط الأوساخ على طول الطريق حتى تسقط من الحافة. هذا يسمي "superhydrophobicityأو "تأثير اللوتس".

النباتات الذكية

داخل النباتات هناك نوع آخر من البنية النانوية. عندما تشحن النباتات الماء من جذورها إلى خلاياها ، يبني الضغط داخل الخلايا حتى يكون مثل ما بين 50 متر و 100 تحت البحر. من أجل احتواء هذه الضغوط ، فإن الخلايا محاطة بجدار قائم على حزم سلاسل من السليلوز بين خمسة و 50 من المليون من المليمتر الذي يسمى microfibrils.

لا تكون السلاسل الفردية قوية بهذا القدر ، ولكن بمجرد أن تتشكل في الميكروفونات الصغيرة تصبح قوية مثل الفولاذ. ثم يتم دمج الميكروفيلات في مصفوفة من السكريات الأخرى لتشكيل "بوليمر ذكي" طبيعي ، وهو مادة خاصة يمكن أن تغير خصائصه من أجل جعل النبات ينمو.

لطالما استخدم البشر السليلوز كبوليمر طبيعي ، على سبيل المثال في الورق أو القطن ، لكن العلماء يطورون الآن طرقًا للإفراج عن الميكروفيلات الفردية لإنشاء تقنيات جديدة. بسبب قوتها وخفوتها ، يمكن أن يكون لهذه "النانوسليلوز" مجموعة كبيرة من التطبيقات. وتشمل هذه قطع غيار السيارات أخف وزنا, إضافات غذائية منخفضة السعرات الحرارية, السقالات لهندسة الأنسجةوربما حتى الأجهزة الإلكترونية التي يمكن أن تكون رقيقة مثل ورقة.

ولعل أكثر الهياكل المدهشة للنظم هي نظم جمع الضوء التي تلتقط الطاقة الضوئية لعملية التمثيل الضوئي وتحولها إلى المواقع التي يمكن استخدامها فيها. تستطيع النباتات نقل هذه الطاقة بكفاءة لا تصدق من 90٪.

المحادثةلدينا الآن دليل على أن هذا بسبب أن الترتيب الدقيق لمكونات نظم الحصاد الخفيفة يسمح لها باستخدام فيزياء الكم لاختبار العديد من الطرق المختلفة لنقل الطاقة في وقت واحد و العثور على الأكثر فعالية. هذا يضيف وزنا لفكرة أن التكنولوجيا الكم يمكن أن تساعد في توفير خلايا شمسية أكثر كفاءة. لذلك عندما يتعلق الأمر بتطوير تكنولوجيا النانو الجديدة ، يجدر بنا أن نتذكر أن النباتات قد وصلت إلى هناك أولاً.

نبذة عن الكاتب

ستيوارت طومسون ، محاضر أول في الكيمياء الحيوية النباتية ، جامعة وستمنستر

تم نشر هذه المقالة في الأصل المحادثة. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة:

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = bees pollination؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

رؤية والدينا وأقاربنا في ضوء جديد
رؤية والدينا وأقاربنا في ضوء جديد
by جين رولاند وشانتيديفي
هل يحمي درع الوجه من Covid-19؟
هل يحمي درع الوجه من Covid-19؟
by فيليب روسو وبريت ميتشل

من المحررين

النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 20 و 2020
by InnerSelf الموظفين
يمكن تلخيص موضوع النشرة الإخبارية هذا الأسبوع على أنه "يمكنك فعل ذلك" أو بشكل أكثر تحديدًا "يمكننا القيام بذلك!". هذه طريقة أخرى للقول "أنت / لدينا القدرة على إجراء تغيير". صورة ...
ما الذي يناسبني: "يمكنني فعل ذلك!"
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
السبب في أنني أشارك "ما يناسبني" هو أنه قد يعمل معك أيضًا. إذا لم تكن الطريقة التي أفعل بها ذلك بالضبط ، نظرًا لأننا جميعًا فريدون ، فقد يكون بعض التباين في الموقف أو الطريقة أمرًا جيدًا ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أيلول 6 و 2020
by InnerSelf الموظفين
نرى الحياة من خلال عدسات إدراكنا. كتب ستيفن آر كوفي: "نحن نرى العالم ، ليس كما هو ، ولكن كما نحن ، أو كما نحن مشروطون برؤيته". لذلك هذا الأسبوع ، نلقي نظرة على بعض ...
النشرة الإخبارية InnerSelf: أغسطس 30 ، 2020
by InnerSelf الموظفين
الطرق التي نسلكها هذه الأيام قديمة قدم الزمن ، لكنها جديدة بالنسبة لنا. التجارب التي نمر بها قديمة قدم الزمن ، لكنها أيضًا جديدة بالنسبة لنا. الشيء نفسه ينطبق على ...
عندما تكون الحقيقة فظيعة للغاية ومؤلمة ، اتخذ إجراءً
by ماري T. راسل، InnerSelf.com
وسط كل الأهوال التي تحدث هذه الأيام ، ألهمني شعاع الأمل الذي يسطع من خلاله. الناس العاديون يدافعون عن الصواب (وضد ما هو خطأ). لاعبي البيسبول،…

Flowers' Secret Signal To Bees And Other Amazing Nanotechnologies Hidden In Plants

Flowers' Secret Signal To Bees And Other Amazing Nanotechnologies Hidden In Plants
Bees can see a blue halo around the purple region.
Edwige Moyroud

Flowers have a secret signal that’s specially tailored for bees so they know where to collect nectar. And new research has just given us a greater insight into how this signal works. Nanoscale patterns on the petals reflect light in a way that effectively creates a “blue halo” around the flower that helps attract the bees and encourages pollination.

This fascinating phenomenon shouldn’t come as too much of a surprise to scientists. Plants are actually full of this kind of “nanotechnology”, that enables them to do all kinds of amazing things, from cleaning themselves to generating energy. And, what’s more, by studying these systems we might be able to put them to use in our own technologies.

Most flowers appear colourful because they contain light-absorbing pigments that reflect only certain wavelengths of light. But some flowers also use iridescence, a different type of colour produced when light reflects from microscopically spaced structures or surfaces.

The shifting rainbow colours you can see on a CD are an example of iridescence. It’s caused by interactions between light waves bouncing off the closely spaced microscopic indentations in its surface, which means some colours become more intense at the expense of others. As your viewing angle shifts, the amplified colours change to give the shimmering, morphing colour effect that you see.

Many flowers use grooves between one and two thousandths of a millimetre apart in the wax coating on their surface to produce iridescence in a similar way. But researchers investigating the way that some flowers use iridescence to attract bees to pollinate have noticed something odd. The spacing and alignment of the grooves weren’t quite as perfect as expected. And they weren’t quite perfect in very similar ways in all of the types of flowers that they looked at.

These imperfections meant that instead of giving a rainbow as a CD does, the patterns worked much better for blue and ultra-violet light than other colours, creating what the researchers called a “blue halo”. There was good reason to suspect that this wasn’t a coincidence.

The colour perception of bees is shifted towards the blue end of the spectrum compared to ours. The question was whether the flaws in the wax patterns were “designed” to generate the intense blues, violets and ultra-violets that bees see most strongly. Humans can occasionally see these patterns but they are usually invisible to us against red or yellow pigmented backgrounds that look much darker to bees.

The researchers tested this by training bees to associate sugar with two types of artificial flower. One had petals made using perfectly aligned gratings that gave normal iridescence. The other had flawed arrangements replicating the blue halos from different real flowers.

They found that although the bees learned to associate the iridescent fake flowers with sugar, they learnt better and quicker with the blue halos. Fascinatingly, it seems that many different types of flowering plant may have evolved this structure separately, each using nanostructures that give slightly off-kilter iridescence to strengthen their signals to bees.

The lotus effect

Plants have evolved many ways to use these kind of structures, effectively making them nature’s first nanotechnologists. For example, the waxes that protect the petals and leaves of all plants repel water, a property known as “hydrophobicity”. But in some plants, such as the lotus, this property is enhanced by the shape of the wax coating in a way that effectively makes it self-cleaning.

The wax is arranged in an array of cone-like structures about five thousandths of a millimetre in height. These are in turn coated with fractal patterns of wax at even smaller scales. When water lands on this surface, it can’t stick to it at all and so it forms spherical drops that roll across the leaf picking up dirt along the way until they fall off the edge. This is called “superhydrophobicity” or the “lotus effect”.

Smart plants

Inside plants there is another type of nanostructure. As plants take up water from their roots into their cells, the pressure builds inside the cells until it is like being between 50 metres and 100 metres under the sea. In order to contain these pressures, the cells are surrounded by a wall based on bundles of cellulose chains between five and 50 millionths of a millimetre across called microfibrils.

The individual chains are not that strong but once they are formed into microfibrils they become as strong as steel. The microfibrils are then embedded in a matrix of other sugars to form a natural “smart polymer”, a special substance that can alter its properties in order to make the plant to grow.

Humans have always used cellulose as a natural polymer, for example in paper or cotton, but scientists are now developing ways to release individual microfibrils to create new technologies. Because of its strength and lightness, this “nanocellulose” could have a huge range of applications. These include lighter car parts, low calorie food additives, scaffolds for tissue engineering, and perhaps even electronic devices that could be as thin as a sheet of paper.

Perhaps the most astonishing plant nanostructures are the light-harvesting systems that capture light energy for photosynthesis and transfer it to the sites where it can be used. Plants are able to move this energy with an incredible 90% efficiency.

The ConversationWe now have evidence that this is because the exact arrangement of the components of the light-harvesting systems allow them to use quantum physics to test many different ways to move the energy simultaneously and find the most effective. This adds weight to the idea that quantum technology could help provide more efficient solar cells. So when it comes to developing new nanotechnology, it’s worth remembering that plants may have got there first.

About The Author

Stuart Thompson, Senior Lecturer in Plant Biochemistry, University of Westminster

This article was originally published on The Conversation. Read the original article.

Related Books:

Storey's Guide to Keeping Honey Bees: Honey Production, Pollination, Bee Health (Storey’s Guide to Raising)
gardeningAuthor: Malcolm T. Sanford
Binding: Paperback
Publisher: Storey Publishing, LLC
List Price: $19.95

Buy Now

Bees: An Identification and Native Plant Forage Guide
gardeningAuthor: Heather N. Holm
Binding: Paperback
Publisher: Pollination Press LLC

Buy Now

Pollination with Mason Bees: A Gardener and Naturalists' Guide to Managing Mason Bees for Fruit Production
gardeningAuthor: Margriet Dogterom
Binding: Paperback
Publisher: Beediverse Publishing
List Price: $8.95

Buy Now