الاستماع إلى الأعراض الخاصة بك ، انهم هناك لسبب

الاستماع إلى الأعراض الخاصة بك ، انهم هناك لسبب

تشبه الأعراض أضواء التحذير أو مقاييس في سيارتك. عندما يضيء ضوء الزيت في سيارتك ، هل ستأخذها إلى أقرب محطة وقود وتطلب من الميكانيكي أن يبتعد عن الضوء؟ هل ستشترط عليها حتى تتمكن من القيام بأعمالك؟ ثم لماذا يذهب إلى الطبيب يبحث فقط عن تخفيف الأعراض؟ قد تفوتك إشارة تحذير يمكن أن تساعدك على منع وقوع كارثة مستقبلية.

إن التاريخ الدقيق للأشخاص الذين ينزلون بأمراض خطيرة تكاد تكشف دائما عن علامات تحذير سابقة تم تجاهلها أو معالجتها بشكل سطحي. الأطباء عادة ما يرون المرضى الذين عالجوا آلامهم المعوية لسنوات بسبب تناول الأدوية - مثل التسكين ، أو التسامح ، أو تجاهل الإشارة إلى أن شيئًا ما غير متوازن إلى أن يصبح شيء أكثر خطورة ، مثل نوبة قلبية ، الرسالة إلى المنزل.

لسوء الحظ ، لا نتعلم عادة أن أجسادنا ذكية ويمكنها التواصل معنا. نحن مفصولون عن لغة الجسد ، تماما كما نحن من عواطفنا. لقد قدمنا ​​بطريقة ما حقنا في مجال الصحة والشفاء. لقد جئنا لنفترض أنه ، نعم ، أحد الأعراض هو رسالة - ولكن كل ما يقوله هو "اذهب انظر طبيبك!"

كيف سيكون الأمر إذا كنت قادرًا على فهم أعراضك واستخدام الذكاء الذاتي الشفاء لجسمك ومشاعرك وروحك؟ لماذا لا تسأل نفسك ما تحتاجه وتتقبل الأجوبة التي تأتي من أعماقك؟ هل من الغريب ، على كل حال ، أن تفكر أن الذكاء الذي خلق جسمك في المقام الأول سيكون قادراً على إخبارك بما يحتاج إليه ليكون بصحة جيدة؟

كل ما خلق جسمك - سواء كنت تسميها الله ، الطبيعة ، الحياة ، أو الحمض النووي - كان ذكيا بما فيه الكفاية لخلق رأسك. إذا كان بإمكانه إنشاء رأسك ، فلماذا لا يحدث صداع؟ وإذا كان من الممكن أن يسبب صداعًا ، فلماذا لا يمكن التفكير في ما يعنيه الصداع؟

المعاني والوظائف من المرض

قد تعبر الأمراض في وقت واحد عن محنة الشخص وتمثل محاولة لتخفيف هذه المحنة. من المفيد في كثير من الأحيان النظر في أي فوائد قد يجلبها المرض كوسيلة لفهم وظيفتها المحتملة.

في الحصول على حسنا مرة أخرىتصف مجموعة سيمونتون الفوائد الخمسة الأكثر شيوعًا التي يدرجها مرضى السرطان عندما طُلب منهم تحديد الأمور الإيجابية حول الإصابة بالسرطان. قد كانوا:


الحصول على أحدث من InnerSelf


1) الحصول على إذن للخروج من التعامل مع المواقف أو المشاكل المزعجة.

2) تلقي الاهتمام والرعاية والاهتمام من الآخرين ؛

3) لديها الفرصة لإعادة تجميع نفسيا للتعامل مع مشكلة أو العثور على منظور جديد ؛

4) إيجاد حافز للنمو الشخصي أو لتعديل العادات غير المرغوب فيها ؛

5) عدم الاضطرار إلى تلبية التوقعات العالية من أنفسهم أو الآخرين.

ما إذا كانت هذه العوامل تلعب دورا في تكوين السرطان غير معروف ، لكنها بالتأكيد مهمة في تطوير العديد من الأمراض الشائعة الأخرى. علاوة على ذلك ، حتى إذا لم تكن مسببًا ، فقد تتداخل الفوائد المستمدة من المرض بشكل ثانوي مع دوافعك للتعافي. إن تحديد المزايا المحتملة لوجود الأعراض أو المرض يتيح لك البدء في تطوير طرق صحية لتحقيق نفس الأهداف. في أسوأ الأحوال ، إذا تعرفت على أي فوائد تأتي مع المرض ، يمكنك الاستفادة منها بأفضل طريقة ممكنة.

تم التعرف على فوائد محتملة أخرى من المرض من قبل العديد من المراقبين السريريين. الدكتور جيرالد ادلشتاين هو طبيب نفسي وعلاج التنويم الإيحائي في منطقة خليج سان فرانسيسكو. في كتابه الصدمة، الغيبوبة، والتحولويستعرض ويعيد صياغة أعمال عالِم نفساني مشهور آخر ، ليزلي ليكرون ، الذي اقترح أن هناك سبعة أسباب غير واعية مشتركة لتطور الأعراض. هم انهم:

1. قد يكون العرض تعبيرًا جسديًا رمزيًا للمشاعر التي لا يمكنك التعبير عنها. هذا يمكن أن يسمى "لغة الأعضاء" - وجود كسر في القلب ، ألم في الرقبة ، وعدم القدرة على تناول شيء ، والحصول على الأقدام الباردة ، والشعور بالضعف في الركبتين ، ووضع شيء خلفك ، وهلم جرا.

2. قد يكون العرض نتيجة لقبول غير واع لفكرة أو صورة مزروعة في وقت مبكر من الحياة. وهكذا ، فإن الرسالة "أنت فتاة سيئة ، ولا أحد يمكن أن يحبك أي وقت مضى" يمكن أن تتكرر في كثير من الأحيان أو في ظل ظروف عاطفية بشكل خاص يمكن أن يؤدي إلى ضعف الصورة الذاتية ، والاكتئاب ، والسلوك التدميري الذاتي ، وصعوبة في العلاقات في وقت لاحق من الحياة . بالمعنى الحقيقي ، نحن جميعا منوم الأطفال. نحن نتطلع إلى والدينا ، وفي وقت لاحق لمعلمينا وأقراننا ، لتحديد شعورنا بالذات. غالبًا ما تشكل الصور التي نشكلها بأنفسنا في هذه السنوات المبكرة أساسًا غير واع لنماذج المشاعر ، والسلوك ، وعلم وظائف الأعضاء في وقت لاحق من الحياة.

3. قد ينجم العرض عن تجارب مؤلمة كانت عاطفية إلى حد كبير ثم تم تعميمها. يشعر إدلشتاين أن مثل هذه التجارب غالباً ما تكون في قاعدة الرهاب. شخص ما خائف بشدة من كلب ، على سبيل المثال ، قد نتوقع كل لقاءات مع الكلاب لتكون سيئة على نحو مماثل. في حين أن هذه الأعراض تميل إلى أن تكون سلوكية أو نفسية ، إلا أنها قد تظهر جسديًا أيضًا.

4. قد توفر الأعراض فوائد أو تحل مشكلة ، كما تشير قائمة Simonton. إذا كان الأمر كذلك ، فيجب أن يكون تركيز الشخص على طرق للتمتع بالمزايا دون الاضطرار إلى أن يكون مريضاً.

5. قد يكون أحد الأعراض نتيجة تعريف غير واعي مع شخص مهم محبوب في حياتك. "مرض الذكرى" هو ظاهرة معروفة في الطب. قد يمرض الناس في أو بالقرب من تاريخ ذكرى وفاة شخص ما. في كثير من الأحيان ، يشبه أعراض الأعراض التي عانى منها الشخص المتوفى. قد يكون التعريف أيضًا مع أشخاص لا يزالون يعيشون أو بأدوار تاريخية أو خيالية. صدمت مريضة واحدة مصابة بالسرطان لتكتشف من خلال صورها أنها كانت تتخيل نفسها ، وهي طفلة ، دائمًا كممثلة تلعب دور البطلة التي ماتت بموت مأساوي دراماتيكي. وقد أدهشها تشابه هذا السيناريو مع المشاعر التي كانت تعاني منها حول مرضها الحالي وتأثيراتها على الناس من حولها ، وبدأت تتخيل نفسها كبطلة تغلبت على الشدائد ونجاها.

6. عادة ما يكون العرض من مظاهر الصراع الداخلي. قد يكون لديك حاجة أو رغبة غير ملباة يشعر بها أفراد العائلة أو الأصدقاء أو المجتمع أو الأحكام الداخلية الخاصة بهم. قد يمنعك العرض من القيام بعمل محظور أو قد يسمح لك بتلبية الرغبة بشكل رمزي. في بعض الأحيان يفعل ذلك في وقت واحد.

كان كاهن رأيته ذات مرة كمريض يعاني من كتف يمين متحرك مؤلم للغاية. منعه من استخدام ذراعه اليمنى ولم يستجب للعلاج التقليدي المكثف. وقال إنه كان مؤلماً للغاية لدرجة أنه لم يتمكن من الاضطلاع بمسؤولياته ككاهن وطلب من رئيسه إجازة تفرغ. في جلسة تخيليية ، رأى نفسه غاضبًا ، وصالحًا ، وحمل لافتة على ذراعه اليمنى المثنية. تحدث الغضب والتلميح مباشرة إلى المظالم التي كان يعاني منها مع بيروقراطية الكنيسة التي لم يتمكن من التعبير عنها بفعالية. وبينما بدأ يتشارك هذه المشاعر ، رأى كيف أن كتفه المؤلم سمح له بالتوقف عن القيام بعمل لم يكن يؤمن به والتعبير عن ألمه وغضبه تجاه منظمته. لكنه رأى أيضاً أن الرسالة كانت متخفية وغير واضحة وأقل فاعلية عما لو كان سيقولها بصراحة. أدرك حاجته للتصالح مع القضايا المعنية. خلال الأسابيع التي تلت ذلك ، كان قادرا على توضيح قيمه الخاصة وتقديم شكاواه للسلطات المناسبة. وكان شفاءه الجسدي يوازي شفاءه النفسي والعاطفي بطريقة شبه خطية.

7. قد تكون الأعراض نتيجة لحاجة غير واعية للعقاب الذاتي. هذه الديناميكية غالبا ما تنجم عن التنويم المغناطيسي في مرحلة الطفولة المذكورة أعلاه ، حيث قبلت دون وعي رسالة أنك سيئة وتحتاج إلى معاقبة. قد يكون أيضًا محاولة غير واعية للتكفير عن حدث مؤلم تشعر أنك مسؤول عنه أو محاولة لمنع حدوث شيء من جديد. يشعر الأطفال في كثير من الأحيان بأنهم يتحملون مسؤولية عدم رضا والديهم ، والأمراض ، وإدمان الكحول ، والطلاق ، وما إلى ذلك. قد يحملون هذا الشعور بالذنب من الشعور بالذنب حتى يتم اكتشافه وعمله. وقد يتجلى ذلك من خلال العديد من الطرق في حياتها - المقنعة تحت سطح الأرض - مثل الألم الجسدي أو المرض أو العلاقات الفاشلة أو عدم التحمل.

قد يكون هناك أكثر من عامل واحد في تشكيل أعراض معينة ، وقد تكون هناك عوامل أخرى غير تلك المذكورة. عند استكشاف الصور الخاصة بك ، قد تصبح أي ديناميكية أعلاه ظاهرة ، أو قد تمثل الأعراض الخاصة بك احتياجات أو وظائف أخرى. في الوقت الحالي ، لاحظ ما إذا كانت هناك أي ذكريات أو صور أو مشاعر قوية تم إطلاقها بواسطة أي من الديناميات المذكورة أعلاه. قد تكون أدلة مفيدة بينما تستمر في استكشاف المعنى الشخصي لأعراضك.

عنصر الرحمة من المرض

في المرة الأولى التي أصبحت على بينة من الفوائد المحتملة لمرض كان عندما كنت في كلية الطب بجامعة ميشيغان. كنت قد بدأت لتوي دورتي لمدة ثلاثة أشهر في طب الأطفال وتم تعيينها في قسم المستشفى الجامعي ، حيث تم علاج الأطفال المرضى. كما قمنا بجولات مع رئيس المقيمين ، قال لنا تاريخ كل طفل ، سواء الطبية والشخصية. شعرت بالاكتئاب المتزايد عندما سمعت قصص هؤلاء الأطفال الصغار المصابين بأمراض خطيرة.

كان لدي في ذلك الوقت القليل من الوعي لمشاعري الخاصة. كنت أتعلم أن أكون طبيبة ، وفي 1960s لم يناقش طلاب الطب والأطباء الذين أعرفهم مشاعرهم حول المرض. ثم حدث شيء رائع. وبينما كنا نجلس حول طاولة المؤتمرات بعد جولات ، وضع كبير المقيم رأسه بين يديه وبدأ في البكاء. تحول بكائه إلى نحيب عميق ، وعبر دموعه قال: "لا أستطيع أن أتحمل الأمر بعد الآن ... لا أستطيع الوقوف لرؤية طفل آخر يموت." أخبرنا الطبيب المعالج أن نذهب إلى المنزل في ذلك اليوم وهو ينتقل لراحة الرئيس. في اليوم التالي ، استقال رئيس المقيمين. في اليوم التالي ، أصبت بالغثيان الشديد ، والحمى ، والضعف الشديد.

خضعت لنوع من التمارين الطبية التي لا يمكن إجراؤها إلا في المركز الطبي الجامعي. تم توسيع كبدتي ، وكانت أنزيمات الكبد غير طبيعية ، ولكن كل شيء آخر بدا بخير. كان لدي نوع من التهاب الكبد (لم يتم التعرف على السبب أبداً) ولم يُسمح له بالعودة إلى العنابر حتى كانت فحوصات المختبر طبيعية. كنت مريضًا للغاية لبضعة أيام ، ثم مريضًا باعتدال لبضعة أيام ، وشعرت أنني بحالة جيدة بعد ذلك ، على الرغم من أنني تعبت بسهولة. بقيت اختبارات وظائف الكبد مرتفعة ، لمدة شهرين ونصف. أتيحت لي أول لوحة معمل عادي في نهاية الأسبوع وانتهت دورة طب الأطفال الخاصة بي.

بينما لم أكن أفكر في ذلك الوقت أنني مرضت بسبب خبرتي في طب الأطفال ، كنت أدرك أنه بعد الأيام القليلة الأولى عندما كنت مريضًا حقًا ، شعرت بالامتنان لعدم العودة إلى العنابر. إذا كنت أعتبر هذا المرض في ضوء الوظائف التي قمت بمراجعتها ، أستطيع أن أرى أنه يعفي من مسؤولية لم أكن أرغب في الحصول عليها ، وقد أتاح لي الوقت للتفكير في الكثير حول ما إذا كنت أرغب في الاستمرار أم لا في الطب. أعتقد إلى حد ما أنني قمت بالتعرف مع كبير المقيمين الذين أعجبتني مشاعرهم وأمانتهم. بالنظر إلى الوراء ، ليس لدي أي شك في أن هذا المرض قد أدى وظيفة مهمة بالنسبة لي.

غالبا ما يكون من الأسهل رؤية فوائد المرض في الماضي. قد يكون من المفيد لك مراجعة التجارب السابقة التي مررت بها مع المرض قبل استكشاف ما يحدث الآن. دنيس جافي ، طبيب نفساني مرموق ، ومؤلف كتاب الشفاء من الداخل، يقدم وسيلة مفيدة للقيام بذلك.

توصي د. جافي بأن تأخذ ورقة كبيرة وترسم خطًا زمنيًا في الجزء السفلي ، مع علامات لمدة خمس سنوات. فوق هذا الخط ، حدد الأحداث الصحية الهامة في حياتك - الأمراض الخطيرة ، والمشاكل الصحية المتكررة ، والحوادث. وفوق ذلك ، لاحظ الأحداث والتغييرات المهمة في حياتك خلال تلك الفترات. لاحظ ما إذا كان هناك أي علاقة بين الأحداث المجهدة أو مجموعات التغييرات وصحتك.

كن منفتحًا ومقبلاً وغير قضائي كما تفكر في المرض من هذا المنظور. قلة من الناس سيختارون المرض بوعي. هدفك هو اكتشاف ما قد يكون ردك اللاواعي على موقف صعب حتى يمكنك لعب دور أكثر وعياً في شفائك. عندما تكتشف الغرض من أعراضك ، لديك فرصة لتطوير طرق لتحقيق هذا الغرض الذي قد لا يتطلب منك أن تكون مريضاً على الإطلاق.

باستخدام الصور لاستكشاف الأعراض

في حين قد تكون وجدت قائمة الاعتبارات المذكورة أعلاه مفيدة ، فهي بالأساس عبارة عن أساليب من الدماغ الأيسر لتحليل معنى مرضك. إن الطريقة الأبسط والأكثر مباشرة لفهم أعراضك هي الاسترخاء وتركيز انتباهك عليها ، والسماح للصورة بالذهاب إلى الذهن والتي يمكن أن تمثل الأعراض ، ومن ثم إجراء محادثة خيالية معها. اسأل عن سبب وجودها ، وما تريده منك ، وما تحتاجه منك ، وما تحاول فعله من أجلك.

عندما تبدأ العمل مع الصور بهذه الطريقة ، ستحتاج إلى معالجة عدة نقاط. واحد من هؤلاء هو الفرق بين التشخيص والمعنى الشخصي لمرضك. لقد ناقشت بالفعل ضرورة التأكد من أن لديك فهم واضح لحالتك الطبية وخيارات العلاج الخاصة بك. في حين لا ينبغي إجبار أحد على تلقي العلاج الطبي ، أعتقد أنك تستحق أفضل تقييم ممكن لما يقدمه الطب التقليدي. عندما تفهم حالتك على هذا المستوى ، عليك استكشاف المعنى الشخصي لأعراضك. للقيام بذلك ، يجب أن تضع جانبا التشخيص الذي أعطيت له.

معظم الناس ، بما في ذلك الأطباء ، لا يدركون أن التشخيص ليس شيئاً "حقيقياً". التشخيص هو الطريقة التي نستخدمها لتصنيف نمط معين من النتائج في نظام طبي معين. سيكون لدى المرضى الذين يعانون من نفس الأعراض وعلامات المرض تشخيصات مختلفة حسب المكان والزمان الذي يعيشون فيه وأنظمة الطب التي تمارس هناك.

على سبيل المثال ، قد يتم تشخيص المريض المصاب بالدوار والرنين في الأذنين على أنه يعاني من متلازمة مينير من قبل طبيب غربي. غير أن ممارس الطب الصيني التقليدي قد يشخّص نفس المريض الذي يشكو من "ارتفاع حاد في الكبد". في ثقافة أخرى ، قد يقول الشامان أن روح الشر قد دخلت رأس المصاب.

بالنسبة لمعظمنا ، فإن تشخيص الطبيب الغربي يبدو الأكثر موثوقية وعلمية ، حتى ننظر عن كثب إلى ما يعنيه. تُعرَّف متلازمة مينير بأنها "متلازمة يعتقد أنها ناجمة عن بعض التشوهات في الأذن الداخلية ، والتي تتميز بفقدان السمع ، وطنين الأذن ، والدوار ، والتي قد تكون شديدة ومزمنة". وبعبارة أخرى ، من خلال تشخيص مشكلتك كالمتلازمة مينير ، فإن طبيبك يخبرك أن لديك رنين في الأذنين والدوخة. التشخيص هو مجرد تسمية.

في هذه الحالة ، كما هو الحال في كثير من الحالات الأخرى ، فشل نظام التصنيف الطبي لدينا في تلبية أهم معيارين للتشخيص ، من وجهة نظر المريض. لا يوضح طبيعة المشكلة ولا يؤدي إلى علاج فعال. ولهذا السبب من المهم إدراك أن التشخيص هو اسم وليس جملًا مدى الحياة.

الناس لديهم ردود فعل متباينة على نطاق واسع لمعظم الأمراض ومعظم العلاجات. في حين أن هناك دورة "متوسط" أو "نموذجي" للمرض ، إلا أن هناك استثناءات ثابتة تقريبًا من المهم معرفتها. يجب أن تتعرف على الدورة النموذجية لمرضك ، ولكن يجب عليك أيضًا أن تسأل طبيبك عن المرضى الاستثنائيين الذين يعرفهم. هل بعض الناس يفعلون أفضل من غيرهم؟ ما يبدو أن يصنع الفرق؟ إذا كان لديك مرض خطير ، اسألي إذا كان أي شخص قد تعافى منه. ما هو أفضل مسار ممكن للمرض؟ هل سيكون طبيبك على استعداد لدعم جهودك للتعافي ، أم أنه يعتقد أنها "غير واقعية"؟

الأمل عنصر مهم جداً للشفاء ، وهناك فرق بين الأمل والتوقعات الزائفة. أخبرت مريضة من مرضى بسرطان الثدي أخصائي الأورام بالإشعاع لديها إيماناً كبيراً به وشعرت أنه سيساعدها على التغلب على مرض السرطان. أخبرها أنه سيبذل قصارى جهده لكنه لا يريدها أن ترفع آمالها. صدمت ، قالت له ، "يا دكتور ، أنا أفعل كل ما في وسعي لأحصل على آمالي! بدون أمل ، ماذا لدي؟" يقول الدكتور بيرنارد سيجل ، جراح السرطان في جامعة ييل: "في غياب اليقين ، لا يوجد شيء خاطئ بالأمل".

النقطة التي أقوم بها هنا هي أن التشخيص مهم لأنه يسمح لك بتقييم خيارات العلاج الطبي الخاصة بك. عندما تستخدم الصور لاستكشاف الأعراض ، عليك التركيز على الأعراض التي تصادفها وأنت تقوم بتخصيص ما تم إخبارك به عن مرضك بشكل مؤقت. إذا كان لديك ألم في الظهر والساق ، وتم تشخيصه على أنه قادم من قرص مغزلي ، استخدم الألم ، وليسج ، والتركيز على خيالك. إذا كان لديك مرض بدون أعراض ، فركز على المنطقة المعنية في جسمك.

أعيد طبعها بإذن (© 2000) من
HJ Kramer / New World Library، Novato، CA
800-972-6675 ، تحويلة. 52 أو www.newworldlibrary.com.

المادة المصدر

الصور الإرشادية للشفاء الذاتي
بواسطة روسمان L. مارتن.

الموجهة للصور للشفاء الذاتي من قبل مارتن لام روسمان.باستخدام تقنيات قام بتدريسها لآلاف المرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية ، يقدم الدكتور روسمان لمحة عامة عن الصور ثم يقدم للقارئ نصوصًا محددة يمكن استخدامها لتحقيق الاسترخاء العميق والشفاء.

انقر هنا لمزيد من المعلومات أو لطلب هذا الكتاب. متوفر أيضًا كقرعة أديون.

نبذة عن الكاتب

مارتن ل. روسمان ، دكتوراه في الطب

مارتن ل. روسمان ، دكتوراه في الطب ، هو طبيب الوخز بالابر والمعتمدين من قبل الطبيب ، وممارسة الطب الكلي منذ 1972. كأحد المؤسسين و codirector لل أكاديمية لالتخيل الموجهوقد قام بتدريس الصور العلاجية الموجهة لأكثر من عشرة آلاف مهني صحي. من خلال كتاباته وورش العمل والأشرطة ، تعلّم آلاف الأشخاص استخدام الصور من أجل شفائهم الذاتي.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = Martin L. Rossman؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

Listen to Your Symptoms, They're There For A Reason

Listen to Your Symptoms, They're There For A Reason

Symptoms are like warning lights or gauges in your car. When the oil light goes on in your car, would you take it to the closest gas station and ask the mechanic to rip out the light? Would you tape over it so you can go about your business? Then why go to the doctor looking only for relief of symptoms? You may miss a warning signal that can help you prevent a future catastrophe.

Careful histories of people who come down with serious illnesses almost always reveal earlier warning signs that were ignored or treated superficially. Doctors commonly see patients who have treated their stomach pain for years with medications -- palliating, tolerating, or ignoring the signal that something is out of balance until something more serious, like a heart attack, brings the message home.

Unfortunately, we are not usually taught that our bodies are intelligent and can communicate with us. We are disconnected from our body language, just as we are from our emotions. We have somehow given away our birthright in the area of health and healing. We have come to assume that, yes, a symptom is a message -- but that all it's saying is "Go see your doctor!"

What would it be like if you were able to understand your symptoms and to use the self-healing intelligence of your body, your feelings, and your spirit? Why not ask yourself what you need and be receptive to the answers that come from deep within? Is it so strange, after all, to think that the intelligence that created your body in the first place would be able to let you know what it needed to be healthy?

Whatever created your body -- whether you call it God, nature, life, or DNA -- was smart enough to create your head. If it can create your head, why not a headache? And if it can create a headache, why not a thought that can tell you what the headache means?

Meanings and Functions of Illness

Illnesses may simultaneously express a person's distress and represent an attempt to relieve that distress. It is often useful to consider any benefits an illness may bring as a means of understanding its possible function.

In Getting Well Again, the Simonton group describes the five most common benefits their cancer patients listed when they were asked to identify positive things about having cancer. They were:

1) having permission to get out of dealing with troublesome situations or problems;

2) receiving attention, care, and nurturing from others;

3) having the opportunity to regroup psychologically to deal with a problem or find a new perspective;

4) finding incentive for personal growth or for modifying undesirable habits;

5) not having to meet the high expectations of themselves or others.

Whether these factors play a role in the formation of cancer is unknown, but they are certainly important in the development of many other common illnesses. Further, even if they are not causative, benefits derived secondarily from illness may interfere with your motivation to recover. Identifying the possible advantages of having your symptoms or illness lets you begin developing healthier ways to accomplish the same objectives. At worst, if you recognize any benefits that come with being ill, you can make the best use of them.

Other potential benefits of illness have been identified by many clinical observers. Dr. Gerald Edelstein is a psychiatrist and hypnotherapist in the San Francisco Bay area. In his book Trauma, Trance, and Transformation, he reviews and paraphrases the work of another well-known psychotherapist, Leslie LeCron, who suggested that there are seven common unconscious reasons for the development of symptoms. They are:

1. The symptom may be a symbolic physical expression of feelings you are otherwise unable to express. This can be called "organ language" -- having a broken heart, a pain in the neck, not being able to stomach something, getting cold feet, feeling weak in the knees, putting something behind you, and so on.

2. The symptom may be the result of an unconscious acceptance of an idea or image implanted earlier in life. Thus, the message "you're a bad girl, and no one worthwhile could ever love you" repeated often or under particularly emotional circumstances could result in poor self-image, depression, self-destructive behavior, and difficulty in relationships later in life. In a real sense, we are all hypnotized as children. We look to our parents, and later to our teachers and peers, to define our sense of self. The images we form of ourselves in these early years often form the unconscious basis for patterns of feelings, behavior, and physiology later in life.

3. The symptom may result from traumatic experiences that have been highly emotional and then generalized. Edelstein feels that such experiences are often at the base of phobias. Someone badly frightened by a dog, for example, may expect all encounters with dogs to be similarly bad. While these symptoms tend to be behavioral or psychological, they may also manifest physically.

4. The symptom may provide benefits or solve a problem, as the Simonton list indicates. If so, a person's focus needs to be on ways to enjoy the benefits without having to be sick.

5. A symptom may be the result of an unconscious identification with an important, beloved person in your life. The "anniversary illness" is a well-known phenomenon in medicine. People may fall sick on or near the anniversary date of someone's death. Frequently, the symptom is similar to the symptoms the deceased person experienced. The identification may also be with people still living or with historical or fictional roles. One patient of mine with cancer was shocked to find through her imagery that, as a child, she had always imagined herself as an actress playing the role of a heroine who dies a tragic, dramatic death. She was struck by the similarity of this scenario to feelings she was experiencing about her current illness and its effects on the people around her, and she began imagining herself instead as a heroine who overcame and survived adversity.

6. A symptom is often a manifestation of an inner conflict. You may have an unmet need or desire that feels forbidden by family, friends, society, or one's own inner judgments. The symptom may prevent you from carrying out a forbidden action or may allow you to fulfill the desire symbolically. Sometimes it does both at once.

A priest I once saw as a patient had an extremely painful immobile right shoulder. It prevented him from using his right arm and had not responded to extensive conventional treatment. He said it was so painful that he wasn't able to carry out his responsibilities as a priest and had asked his superior for a sabbatical leave. In an imaginary session he saw himself angry, righteous, and carrying a placard on his upraised right arm. The anger and placard spoke directly to grievances he had with the church bureaucracy that he hadn't been able to express effectively. As he began to share these feelings, he saw how his painful shoulder simultaneously allowed him to stop doing work he didn't believe in and to express his pain and anger to his organization. He also saw, however, that the message was disguised, unclear, and less effective than it would be if he were to articulate it openly. He realized his need to come to terms with the issues involved. During the weeks that followed, he was able to clarify his own values and bring his grievances to the proper authorities. His physical healing paralleled his psychological and emotional healing in an almost linear manner.

7. Symptoms may be a result of an unconscious need for self-punishment. This dynamic often results from the childhood hypnosis mentioned above, whereby you have unconsciously accepted a message that you are bad and need to be punished. It may also be an unconscious attempt to atone for a traumatic event for which you feel responsible or an attempt to prevent something from happening again. Children often feel they are to blame for their parents' unhappiness, illnesses, alcoholism, divorces, and so forth. They may carry this unconscious sense of guilt until it is unearthed and worked through. Disguised and under the surface, it may manifest in many ways in their lives -- as physical pain, illness, failed relationships, or underachieving.

There may be more than one factor at work in the formation of a particular symptom, and there may be factors other than those mentioned. When you explore your own imagery, any of the above dynamics may become apparent, or your symptoms may represent other needs or functions. For now, notice whether any memories, images, or strong emotions were triggered by any of the dynamics mentioned above. They may be helpful clues as you continue to explore the personal meaning of your symptoms.

The Saving Grace of Illness

The first time I became aware of the possible benefits of an illness was when I was at the University of Michigan Medical School. I had just started my three-month rotation on pediatrics and had been assigned to the university hospital ward, where the sickest children were treated. As we made rounds with the chief resident, he told us each child's history, both medical and personal. I felt increasingly depressed as I heard the stories of these small children with serious illnesses.

I had at that time very little awareness of my own emotions. I was learning to be a doctor, and in the 1960s the medical students and doctors I knew didn't discuss their feelings about illness. Then, a remarkable thing happened. As we sat around the conference table after rounds, the chief resident put his head in his hands and began to cry. His crying turned into deep sobbing, and through his tears he said, "I can't take it anymore... I can't stand to see one more kid die." The attending staff physician told us to go home for the day as he moved to comfort the chief. The next day, the chief resident quit. The day after, I developed severe nausea, a fever, and extreme weakness.

I underwent the kind of medical workup that is only possible at a university medical center. My liver was enlarged, and my liver enzymes were abnormal, but everything else looked fine. I had some type of hepatitis (the cause never was identified) and was not allowed to return to the wards until my lab tests were normal. I was very ill for a few days, then moderately ill for a few days, and I felt fairly well after that, though I tired easily. My liver-function tests remained elevated, however, for two and a half months. I had my first normal lab panel the weekend my pediatrics rotation ended.

While I never thought at the time that I got sick because of my pediatric experience, I was aware that, after the first few days when I was really sick, I was grateful not to have to go back to the wards. If I consider this illness in light of the functions I have reviewed, I can see that it relieved me from a responsibility I didn't want to have, and it gave me time to think a great deal about whether or not I wanted to continue in medicine. To some extent I think that I identified with the chief resident, whose feelings and honesty I admired. Looking back, I have no doubt that this illness served an important function for me.

It is often easier to see the benefits of illness in retrospect. It may be useful to you to review previous experiences you've had with illness before exploring what is happening now. Dennis Jaffe, a noted health psychologist and author of Healing from Within, offers a helpful way to do this.

Dr. Jaffe recommends you take a large sheet of paper and draw a time line across the bottom, with marks for five-year periods. Above this line, mark important health events in your life -- serious illnesses, recurrent health problems, and accidents. Above that, note the important events and changes in your life during those periods. Notice if there seems to be any correlation between stressful events, or clusters of changes, and your health.

Be open, receptive, and nonjudgmental as you consider illness from this perspective. Few people would ever choose illness consciously. Your purpose is to discover what your unconscious response may have been to a difficult situation so that you can more consciously play a role in your recovery. When you discover the purpose of your symptom, you have a chance to develop ways to fulfill that purpose that may not require you to be ill at all.

Using Imagery to Explore Your Symptoms

While you may have found the above list of considerations useful, they are essentially left-brain methods of analyzing the meaning of your illness. A simpler, more direct way to understand your symptom is to relax, focus your attention on it, allow an image to come to mind that can represent the symptom, and then have an imaginary conversation with it. Ask it why it's there, what it wants from you, what it needs from you, and what it's trying to do for you.

As you begin to work with imagery in this way, you will need to address several points. One of these is the difference between a diagnosis and the personal meaning of your illness. I have already discussed the necessity of making sure you have a clear understanding of your medical condition and your treatment options. While no one should be forced to have medical treatment, I believe you deserve the best possible assessment of what conventional medicine has to offer. Once you understand your condition on that level, however, you need to explore the personal meaning of your symptoms. To do this, you must temporarily put aside the diagnosis you have been given.

Most people, doctors included, don't realize that a diagnosis is not a "real" thing. A diagnosis is the way we classify a certain pattern of findings in a given system of medicine. Patients with the same symptoms and signs of illness will have different diagnoses depending on when and where they live and the systems of medicine practiced there.

For instance, a patient with vertigo and ringing in the ears may be diagnosed as having Ménière's syndrome by a Western physician. A practitioner of traditional Chinese medicine, however, might diagnose the same patient as having "yang fire of the liver rising". In another culture, a shaman might say that an evil spirit has entered the sufferer's head.

To most of us, the Western doctor's diagnosis sounds the most authoritative and scientific, until we look closely at what it means. Ménière's syndrome is defined as "a syndrome believed to be caused by some derangement of the inner ear, characterized by hearing loss, tinnitus, and vertigo, which may be severe and chronic". In other words, by diagnosing your problem as Ménière's syndrome, your doctor is telling you that you have ringing in the ears and dizziness. The diagnosis is simply a label.

In this instance, as in many others, our medical system of classification fails to meet the two most important criteria of a diagnosis, from the standpoint of the patient. It neither clarifies the nature of the problem nor leads to an effective remedy. This is why it is important to realize that a diagnosis is a name, not a life sentence.

People have widely varying reactions to most illnesses and to most treatments. While there is an "average" or "typical" course of an illness, there are almost invariably exceptions that are important to know about. You should learn about the typical course of your illness, but you should also ask your doctor about exceptional patients he or she has known. Do some people do better than others? What seems to make the difference? If you have a serious illness, then ask if anyone has ever recovered from it. What's the best possible course of the illness? Will your doctor be willing to support your efforts to recover, or does he or she think they are "unrealistic"?

Hope is a very important component of healing, and there is a difference between hope and false expectations. A patient of mine with breast cancer told her radiation oncologist that she had great faith in him and felt that he was going to help her overcome her cancer. He told her that he would do his best but didn't want her to get her hopes up. Shocked, she told him, "Doctor, I'm doing everything I can to get my hopes up! Without hope, what do I have?" As Dr. Bernard Siegel, a cancer surgeon at Yale says, "In the absence of certainty, there is nothing wrong with hope."

The point I'm making here is that diagnosis is important because it allows you to assess your medical treatment options. When you use imagery to explore your symptoms, however, focus on your symptoms as you experience them and temporarily set aside what you have been told about your illness. If you have back and leg pain, and it has been diagnosed as coming from a herniated disc, use the pain, not the disc, as the focus of your imagination. If you have an illness without symptoms, then focus on the involved area of your body.

Reprinted with permission (©2000) of
H J Kramer/New World Library, Novato, CA
800-972-6675, ext. 52, or www.newworldlibrary.com.

Article Source

Guided Imagery for Self-Healing by Martin L. Rossman. Guided Imagery for Self-Healing
by Martin L. Rossman.

Click here for more info or to order this book.

About The Author

Martin L. Rossman,  M.D.

Martin L. Rossman, M.D., is a physician and board certified acupuncturist, practicing holistic medicine since 1972. As cofounder and codirector of the Academy for Guided Imagery, he has taught therapeutic guided imagery to over ten thousand health professionals. Through his writing, workshops, and tapes, thousands of people have learned to use imagery for their own self-healing.